رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق اشغال الندوة الدولية السادسة "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"

الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- اشرف رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، اليوم على انطلاق اشغال الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"، المنعقدة يومي 30 و 31 مارس الجاري بالجزائري العاصمة.

و في كلمته خلال الافتتاح بعد الاستماع الى النشيد الوطني الصحراوي و النشيد الوطني الجزائري، وجه رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي، أسمى عبارات الشكر والتقدير والامتنان للجزائر، حكومة وشعباً، بلد المليون ونصف المليون من الشهداء، مكة المقاومين للظلم والاضطهاد وقبلة المكافحين من أجل مثل الحرية والكرامة، بلد التضامن والسخاء والوفاء، مثمنا في الوقت ذاته عمل اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، برئاسة الدكتور  سعيد العياشي.

و اعتبر السيد ابراهيم غالي، ان هذه الندوة الدولية المتخصصة التي عودتنا عليها الجزائر، تشكل محطة مهمة في التعريف بالقضية الصحراوية، عبر سلسلة من المداخلات في عديد الموضوعات، والتي يطبعها العمق والنوعية، بمشاركة دولية واسعة من مختلف قارات العالم.

كما تقدم بالشكر و العرفان لكل من ساهم في تنظيم هذه الندوة و المشاركين، سواء من المحاضرين والمتدخلين، أو من الحضور الكبير الذي يعكس قوة التضامن الدولي مع كفاح الشعب الصحراوي ومقاومته العادلة.

و من جانبه، رحب رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، الدكتور سعيد العياشي، بالمشاركين في الندوة الدولية السادسة، متمنيا بأن تكلل اعمالها بالنجاح.

و خلال اشغال اليوم الاول، اجمع عدد من المتدخلين على حق الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال، معلنين تضامنهم المطلق مع كفاح الشعب الصحراوي العادل و منددين بسياسات الاحتلال المغربي الممنهجة من خلال انتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة و نهبه لثروات الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية.

وستشهد الندوة الدولية السادسة عددا من المداخلات تتطرق إلى مواضيع هامة متعلقة بنزاع الصحراء الغربية على غرار مبدأ تقرير المصير ومسؤولية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية ، خروقات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة والقانون الإنساني الدولي ، نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب وأحكام مجلس قضاء الاتحاد الأوروبي ، المقاومة السلمية الصحراوية في المناطق المحتلة ، الاتحاد الإفريقي ونزاع الصحراء الغربية وحق الشعوب في المقاومة.

و حضر حفل الافتتاح الى جانب رئيس الجمهورية، عدد من مسؤولي الدولة الصحراوية و جبهة البوليساريو، الى جانب عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الجمهورية الصحراوية و الجزائر، و عدد من الممثلين عن الاحزاب السياسية الجزائرية و فعااليات المجتمع المدني الجزائري،  كما يشارك فيها حفيد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا السيد زويلي فيليبي مانديلا. (واص)

090/110