تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الندوة الدولية الـ 22 لحزب العمل المكسيكي تصادق بالإجماع على قرار يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

مكسيكو(المكسيك)، 12مارس2018(واص)- صادقت الندوة الدولية الثانية والعشرين التي نظمها حزب العمل المكسيكي بالإجماع على قرار يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، مطالبا الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات حاسمة من أجل تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.
الندوة التي عقدت  أيام 8،9،10 من الشهر الجاري تحت عنوان "الأحزاب ومجتمع جديد"، ذكرت بأن جميع الهيئات والمنظمات الدولية تعترف بحق الشعب الصحراوي  في تقرير المصير والاستقلال، وطالبت مجلس الأمن الدولي بإيجاد حل عادل ينهي النزاع في آخر مستعمرة افريقية ويتوافق مع الشرعية الدولية.
ويحضر هذه الندوة عن الجانب الصحراوي السكرتير الأول في سفارة الجمهورية العربية الصحراوية هواري أحمد مولود الذي قرأ أمام الحضور  نص القرار الذي صادقت عليه الندوة بالإجماع.
وأبرزت الندوة أن قرار محكمة العدل الدولية 16نوفمبر 1975 ينص على أنه لا توجد أية روابط سيادة بين المغرب والصحراء الغربية وبالتالي يطالب بالتطبيق الفوري للقرار الأممي 1514 (XV) للجمعية العامة حول تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وشدد  القرار على ضرورة استحداث ميكانيزمات مستقلة ومنصفة لمراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والحد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال المغربي ضد الصحراويين العزل، كما طالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وخاصة مجموعة –اكديم ازيك. 
وأشادت الندوة الدولية في قرارها بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني الصحراء الغربية ومياهها الإقليمية من اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، حاثة الدول والشركات المعنية بالتوقف عن نهب الثروات الطبيعية الصحراوية. (واص)
090/102/105