تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

استراليا تؤيد الجهود الأممية الرامية لإيجاد حل في الصحراء الغربية( مسؤول استرالي)

نشر في

كانبرا (اوستراليا)_06مارس2018(واص)_أكد الكاتب المساعد المكلف بالشرق الأوسط و افريقيا بوزارة الخارجية الاسترالية  السيد ماثيو نيوهوس أن استراليا تؤيد جهود الأمم المتحدة الرامية الى إيجاد تسوية دائمة بالصحراء الغربية، مشيرا  إلي أن استراليا  وخلال فترة تواجدها بمجلس الأمن شاركت في مشاورات منتظمة حول هذه المسألة. مثنيا في نفس الوقت على الجهود الجارية التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام  الذي يحاول إيجاد تسوية لنزاع " .
وجاء هذا التصريح للمسئول الاسترالي ردا على الأسئلة التي وجهتها عضو مجلس الشيوخ لي ريانون وذلك في إطار المساءلة  السنوية التي يقوم بها البرلمان الفيدرالي للحكومة الاسترالية .
وأوضح ممثل الحكومة الاسترالية في جوابه حول سوْال ما اذا كانت الحكومة الاسترالية ستطلب من شركة  إنسيتيك بيفوت وضع حد لاستيراد الفوسفات بطريقة غير قانونية من الصحراء الغربية، "بان ما يود التأكيد عليه هو "ان هناك اعتبارات قانونية دولية فيما يتعلق باستيراد الموارد الطبيعية من مناطق من هذا القبيل، كإقليم غير متمتع بالحكم الذاتي، ولهذا نشرت وزارة الخارجية الاسترالية إشعارا على موقعها على الانترنت يوصي الشركات بان تسعى الى الحصول على استشارة قانونية مستقلة قبل الشروع في أي استيراد من الصحراء الغربية."
وسألت عضو مجلس الشيوخ الاسترالي هل الحكومة الأسترالية ستقوم بإثارة قضية انتهاك حقوق الإنسان بالصحراء الغربية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بحكم ان استراليا عضو بهذا المجلس فرد السيد نيوهوس بأنه فعلا يمكن النظر في ذلك في سياق مجلس حقوق الإنسان. 190/115(واص).