تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مدينة سانتياغو دي غواياكيل الإكوادورية تحتضن عدة نشاطات ثقافية للتعريف بكفاح الشعب الصحراوي

نشر في

كيتو(الإكوادور)،  25 يناير 2018(واص)- احتضنت مدينة سانتياغو دي غواياكيل الإكوادورية يومي 22 و23 من الشهر الجاري عدة نشاطات ثقافية للتعريف بعادات، قيم وواقع الشعب الصحراوي المكافح.
 الأنشطة التي أشرف على تنظيمها اتحاد النساء بالإكوادور، بالتعاون مع دار الثقافة الإكوادورية "بينجامين كاريون" وسفارة الجمهورية الصحراوية بالإكوادور، سمحت للدبلوماسي الصحراوي والقائم بالأعمال بالسفارة الصحراوية بالإكوادور بتنشيط عدة محاضرات أبرز من خلالها  أمام الحضور مسيرة الشعب الصحراوي وكفاحه العادل الذي يخوضه ضد المحتل المغربي من أجل الحصول على  حقه المشروع في الحرية والإستقلال .   
كما تم التطرق من خلال مداخلات المشاركون في الأنشطة إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ، من خلال تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية،  بالإضافة إلى الاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف المحتل المغربي.
واستعرض الدبلوماسي الصحراوي حفظلا شداد إبراهيم المسارات التاريخية والقانونية للنزاع في الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا،  معرجا على دور الأمم المتحدة  في حل هذا النزاع الذي استغرق قرابة أربعة عقود من الزمن ولم يجد طريقه بعد الى الحل.
كما تم بالمناسبة تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية التي تعكس مشهد الحياة اليومية في مخيمات اللاجئين الصحراويين جذب إليه جمهور عريض من مدينة سانتياغو دي غواياكيل، بالإضافة إلى عرض أشرطة وثائقية كشفت حجم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
وأجرى القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الصحراوية عدة مقابلات مع وسائل الإعلام المحلية كما عقد اجتماعا مع رئيس الاتحاد الوطني للصحفيين - مركز ديل غواياس- السيد خوان ثينتوريون  حيث اتفق معه على تنظيم عدة مبادرات مشتركة من اجل التعريف بالقضية الصحراوية العادلة . (واص)
090/105/102.