الجالية الصحراوية بفالنسيا تطالب بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال

فالنسيا ( إسبانيا ) 11 ديسمبر 2017 (واص) - طالبت الجالية الصحراوية بمقاطعة فالنسيا الإسبانية ، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإعلان عن حقوق الإنسان حسب ما أفادت به الصحيفة الرقمية الإسبانية ليفانتي.

وأكد ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة فالنسيا السيد علالي أمبيريك "أنه بعد مرور عشرات السنين على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة سنة 1948 قام المغرب باجتياح الصحراء الغربية واحتلالها بقوة السلاح واستعمار شعبها وتمزيق النسيج الاجتماعي الصحراوي.

أما نائبة رئيسة فيدرالية الجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي في مقاطعة فالنسيا السيدة لولا كلارامنت ، فقد أكدت "أنه بعد مرور عدة عقود على المصادقة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، أصبح حتميا أن يمارس الشعب الصحراوي حقه الشرعي والإنساني في تقرير مستقبله بكل شفافية وحرية.

وأشارت المتحدثة إلى أن سلطات الاحتلال المغربية أقدمت مؤخرا على اعتقال وسجن 24 مدافعا صحراويا عن حقوق الإنسان ومحاكمتهم محاكمات جائرة ، وأن لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة نددت بالممارسات المنتهجة ضد المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان النعمة الأسفاري.

( واص ) 090/102