تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، كوديسا تندد باستمرار الدولة المغربية في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي

نشر في

العيون (المناطق المحتلة) 10 ديسمبر 2017 (واص)- ندد اليوم المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان باستمرار الدولة المغربية في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي، خاصة الحق في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك في بيان توصلت "واص" بنسخة منه بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.
و ندد المكتب التنفيذي لكوديسا باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و مصادرتها كافة الحقوق الأساسية ، بالرغم من توقيعها و مصادقتها على المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة .
و اعلن البيان تضامن كوديسا المطلق مع كافة ضحايا حقوق الإنسان و مع كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية التي تؤازر الضحايا و تهتم برصد و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بشكل مستقل يحترم مبادئ حقوق الإنسان في شموليتها و كينونتها.
و طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة بتحمل المسؤولية في الضغط على الدولة المغربية لاحترام الشرعية الدولية و العمل بالمواثيق و العهود الدولية ذات الصلة و الشروع في مفاوضات مباشرة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ( البوليساريو ) حول حل يفضي إلى تمتيع الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .
و ناشدت كوديسا كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية الدولية بمؤازرة الشعب الصحراوي و صيانة كافة حقوقه المشروعة و العادلة المصادرة من طرف الدولة المغربية منذ أكثر من 04 عقود بسبب احتلاله للصحراء الغربية و ما صاحبها من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين باتت أكثر من أي وقت تتطلب تحقيقا دوليا و محاسبة لكل المتورطين من المسؤولين المغاربة في ارتكابها.
كما طالبت بضرورة التحرك العاجل لدى الأمم المتحدة من أجل توفير آلية أممية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان و لمراقبة الثروات الطبيعية و المعدنية بالصحراء الغربية، و كذا  إلغاء كل العقود الغير شرعية المبرمة بين شركات عالمية و الدولة المغربية قصد التنقيب عن البترول و الغاز بالصحراء الغربية و إلغاء كل اتفاقيات الصيد و الفلاحة مع مجموعة من الشركات الأجنبية المساهمة في استنزاف خيرات الصحراء الغربية.
 و طالب البيان بفك الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي و الحقوقي المضروب على المناطق المحتلة من  الصحراء الغربية مع السماح لكل المراقبين و الصحافيين الأجانب و المنظمات الدولية بالدخول إليها بدون قيد أو شرط، بالاضافة الى  تطهير الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب من الألغام و مختلف بقايا الأسلحة المهددة للإنسان و الحيوان و البيئة.
 و ناشد البيان كافة الهيئات الدولية بالتدخل العاجل لإطلاق سراح كافة السجناء و المعتقلين السياسيين الصحراويين و الكشف عن مصير المئات من المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.    (واص)
090/110