تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الأرض المحتلة والجاليات يشرع في زيارة عمل لجزر الكناري

نشر في

لاس بالماس (جزر كناريا)، 09 ديسمبر 2017 (واص) - شرع وزير الأرض المحتلة والجاليات ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي اعكيك   في زيارة عمل لجزر كناريا 
وفي مستهل الزيارة القى الوزير محاضرة بمقر النقابات العمالية  الكنارية بحضور عضو من البرلمان الاسباني وعدد من مستشاري المجلس البلدي للاس بالماس وممثل جبهة البوليساريو بكناريا السيد حمدي منصور و ممثلي النقابات العمالية الكنارية الرئيسية إضافة الى مجموعة من افراد الجالية الصحراوية بالجزيرة.
وتطرق الوزير في محاضرته  للوضع العام للقضية الوطنية وتطوراتها الأخيرة وبشكل خاص الانتصار الذي حققه الشعب الصحراوي في قمة أبيدجان التشاركية بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الإفريقي بحضور الجمهورية الصحراوية ومشاركتها في ملتقيات دولية هامة الى جانب المملكة المغربية رغم الجهود المضنية التي بذلتها هذه الأخيرة تجاه أصدقائها الآوروبين وفي إفريقيا لمنع مشاركة الوفد الصحراوي في تلك الملتقيات.
الوضع بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية شغل حيزا هاما من عرض الوزير الصحراوي، الذي كشف فيه بشاعة ما يتعرض له المدنيون الصحراويون العزل من اضطهاد وتنكيل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان على يد سلطات الاحتلال المغربية من اختطافات واغتيالات الى إنزال أقصى الأحكام التي تصل السجن المؤبد لمجرد المشاركة في تظاهرة سلمية تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال .
وساق السيد الوزير كمثال حالة مجموعة اكديم ازيك الذين سجنوا وعذبوا وقدموا لمحاكم عسكرية ومدنية صورية بعيدا عن وطنهم وصدرت في حقهم أحكام تراوحت بين السجن المؤبد وعشرين سنة  وشتتوا على سجون عديدة داخل المغرب دون إشعار عائلاتهم.
وبعد تأكيده على أهمية الساحة الكنارية في خضم نضال الشعب الصحراوي من أجل تحرره الوطني وما تمثله الصحراء الغربية المستقلة مستقبلا بالنسبة لكناريا من ثقل اقتصادي واستراتيجي، نوه محمد الولي أعكيك بموقف كناريا شعبا وحكومة ومؤسسات المساند للشعب الصحراوي في كفاحه من الحرية وإقامة دولته المستقلة فوق ارض وطنه.
تجدر الإشارة الى أن السيد وزير الأرض المحتلة والجاليات  يقوم منذ أيام بزيارة لجزر كناريا للاجتماع بأطر الجالية الصحراوية، واطلاعهم على آخر تطورات القضية الوطنية. (واص)
090/105.