تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يختتم زيارته لأبيدجان

نشر في

أبيدجان (كوت ديفوار)، 01 ديسمبر 2017 (واص) - اختتم اليوم الجمعة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي زيارته للعاصمة الايفوارية أبيدجان التي وصلها يوم الثلاثاء للمشاركة في القمة التشاركية الأوروإفريقية الخامسة .
وشارك الرئيس إبراهيم غالي يومي الأربعاء والخميس على رأس وفد صحراوي هام بأبيدجان في القمة التشاركية الأوروافريقية الخامسة التي عقدت تحت شعار " الاستثمار في فئة الشباب من أجل تنمية مستدامة " ، وعكفت على مناقشة عدة قضايا تمحورت أساسا حول التحديات المشتركة التي تواجهها القارتان على غرار السلم والأمن ، وكذا المصالح المشتركة سيما البحث عن تنمية مستدامة وشاملة وموفرة لمناصب الشغل للشباب.
رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو وفي اليوم الأول من أشغال القمة التقى الرئيس الإيفواري الحسن وتارا الذي دعاه إلى حضور مأدبة الغداء التي نظمها على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة .  
كما جمعت الرئيس إبراهيم غالي لقاءات ثنائية مع رؤساء دول وحكومات مشاركة على غرار الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى والوزير الأول الأوغندي ، تمحورت أساسا حول القضايا ذات الاهتمام المشرك .
وفي تصريح أدلى به لوسائل الإعلام الدولية الحاضرة في القمة أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم " أن حضور الجمهورية الصحراوية في القمة التشاركية الأوروإفريقية الـ 5 انتصار للشعب الصحراوي وقضيته العادلة "
وقال أن "دعم هذه البلدان كان بالإجماع وتبناه الاتحاد الإفريقي بشكل يجعل كل البلدان الأعضاء في الاتحاد تشارك في قمم وفي لقاءات يبادر بها الاتحاد مع منظمات عالمية وجهوية".
وأضاف بالقول "لن أكف أبدا عن إبراز الدور الفعال لهذه البلدان التي ساعدتنا خاصة الجزائر ، جنوب إفريقيا ، نيجيريا ، أنغولا ، الموزمبيق ، أوغندا ، كينيا ، إثيوبيا ، رواندا وموريتانيا وبلدان أخرى ، دعمت ووافقت على القرار الأخير لقمة الاتحاد الإفريقي بخصوص مشاركة كل الدول الأعضاء في المحافل التي ينظمها الاتحاد الإفريقي أو التي يشارك فيها الاتحاد".
ووصف الرئيس إبراهيم غالي مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في قمة أبيدجان "بالمكسب الكبير والانتصار بالنسبة للشعب الصحراوي وقضيته".
وأضاف قائلا " أن حضورنا كان ممكنا بفضل الموقف القوي والشجاع للاتحاد الإفريقي ، الذي يناضل من أجل إفريقيا موحدة وأيضا من أجل حرية وكرامة الشعوب الإفريقية بموجب الميثاق التأسيسي للمنظمة الإفريقية".
ورافق الرئيس الى أشغال القمة وفد هام يضم : وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية البشير مصطفى ، المنسق مع المينورسو أمحمد خداد ، وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك ، الأمينة العامة لاتحاد النساء فاطمة المهدي ، الوزير المنتدب المكلف بأوروبا محمد سيداتي ، الوزير المنتدب المكلف بإفريقيا حمدي الخليل ميارة ، السفير الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي ، المستشار برئاسة الجمهورية عبداتي أبربكة ، المستشارة برئاسة الجمهورية سكينة لارباس ومدير قسم إفريقيا بوزارة الخارجية موسى أبلال. (واص)
090/105.