تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

البشير مصطفى يشيد بعلاقات التعاون مع موريتانيا ويؤكد على أهمية تعزيز التنسيق لمجابهة خطري الإرهاب والمخدرات في المنطقة

نشر في

الشهيد الحافظ 27 نوفمبر 2017 (واص)- أشاد وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية  ا عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد يوم  الأحد بمستوى علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والجمهورية الصحراوية، مؤكدا عزم الطرفين على تعزيز التنسيق لمواجهة  التهديدات والتصدي لمخاطر الإرهاب والمخدرات ومختلف أشكال الجريمة المنظمة  التي تهدد أمن المنطقة.
وأكد المسؤول الصحراوي في لقاء مع "وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة  بمخيمات اللاجئين الصحراويين وجود رضا متبادل بين الجانبين الموريتاني  والصحراوي لمستوى العلاقات القائمة بينهما و التي تميزها الثقة والوعي  والقناعة المرسخة بالوشائج الثقافية والاجتماعية والجوار واشتراك المصالح  ووحدة المصير في مواجهة التهديدات والتحديات المشتركة".
وأشار إلى وجود " تعاون على أعلى المستويات مع  موريتانيا وكذلك على المستوى القطاعي والحدود وتبادل للمعلومات والتنسيق في  مواجهة التهديدات خصوصا مسألة المخدرات وعصابات الجريمة والتي مصدرها المغرب الذي يتخذ من التراب الصحراوي والموريتاني معبرا لنقل  الجريمة والمخدرات لإغراق الأسواق بها (أسواق الساحل وشمال إفريقيا)".
وحذر من "أن الرباط تسعى لجعل الأراضي  الموريتانية والصحراوية معبرا للمخدرات والتهريب نحو أوروبا ومرورها كذلك هو  تمرير لدعم بعض الحركات والمجموعات الإرهابية في منطقة الساحل "،   مشددا على أهمية تعاون البلدين في هذا المجال "لتفادي هذه المخاطر والنوايا  والمخططات التي تخدم التوسعية و الجريمة المنظمة عالميا وتخدم التوسع  المغربي".
وأضاف أن زيارته الأخيرة لموريتانيا التي التقى  خلالها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وعدد من المسؤولين السياسيين  كانت بهدف "إطلاع الأشقاء على آخر تطورات القضية الصحراوية وخصوصا زيارة  المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر للمنطقة،  إضافة الى حضور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في  قمة الشراكة بين الإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي وكذا مسألة العلاقات  الثنائية ومجالات التعاون المشترك في قضايا بعينها".
وكان البشير مصطفى قد قام مؤخرا بزيارة لموريتانيا دامت عدة أيام استقبل  خلالها من قبل الرئيس ولد عبد العزيز و أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من  المسؤولين الموريتانيين تناولت مستجدات القضية الصحراوية وأوضاع المنطقة إضافة  الى سبل دعم وتطوير العلاقات بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والصحراوي. (واص)
090/105/700.