ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا ينشط محاضرة عن القضية الصحراوية بمدينة ريزي

ريزي (فرنسا)، 22 نوفمبر 2017 (واص) -  نشط ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيدأبي بشرايا البشير بمدينة ريزي الفرنسية محاضرة حول "نزاع تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية "، القانون الدولي وتجربة بناء الدولة الصحراوية  ، وذلك بدعوة من المجلس البلدي للمدينة .

وخلال المحاضرة، استعرض الدبلوماسي الصحراوي مختلف مراحل نضال الشعب الصحراوي والمساعي الفاشلة للاحتلال المغربي الرامية إلى فرض الأمر الاستعماري الواقع في الصحراء الغربية، متوقفا بالتفصيل عند حالة الانسداد الحالية المترتبة عن رفض المغرب استفتاء تقرير المصير الذي يعتبر الحل القانوني والديمقراطي والصيغة الوحيدة المتفق عليها بين الطرفين إلى حد الساعة.

أبي بشرايا وبعد أن عرج على واقع القمع والمعاناة التي يعيشها الشعب الصحراوي تحت الاحتلال، والضرورة الملحة لفرض احترام حقوق المدنيين الصحراويين المنتفضين سلميا منذ سنة 2005، تقدم أمام المنتخبين المحليين وعمدة البلدية بعرض عن تجربة جبهة البوليساريو وحكومة الجمهورية الصحراوية في بناء الدولة الصحراوية، مؤكدافي هذا الصدد أنه وبفضل تنظيم وإرادة الصحراويين والتضامن الدولي، قد تم التأسيس لمشروع واعد في بناء دولة تضمن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمشاركة الديمقراطية، والتي تشكل تجربة فريدة في تاريخ حركات التحرر الوطني.

تجدر الإشارة، إلى  أن بلدية "ريزي" الفرنسية تربطها بالشعب الصحراوي علاقات قديمة من خلال استقبالها للأطفال الصحراويين سنويا وكذا توصيات التضامن ودعم استفتاء تقرير المصير التي يصادق عليها المجلس البلدي بشكل دوري. (واص)

090/105.