تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة السجن المحلي أيت ملول تُهِين مواطن صحراوي و معتقلين سياسيين صحراويين يعانون من ظروف صحية صعبة

نشر في

أيت ملول (المغرب)، 26 أكتوبر 2017 (واص) - أقدمت مجموعة من موظفي السجن المحلي أيت ملول أگادير  بقيادة  رئيس المعقل أمس الاربعاء 25 أكتوبر 2017 على محاصرة محمد سالم بوجلال إبن أخت المعتقل السياسي الصحراوي محمد باني والاعتداء عليه داخل الممر المؤدي إلى قاعة الزوار بعد انتظاره لساعات طوال.
وحسب إفادة محمد سالم بوجلال  الذي  تعرض لعدة مضايقات خلال الزيارة التي أجراها يوم الاربعاء مصحوبة  بالسب و الشتم بطريقة عنصرية والتهديد باجراءات قاسية في حقه تنم عن كراهية ادارة السجن و موظفيها لكل الصحراويين بعد أن ظل محاصرا بين أبواب الممرات المؤدية لأماكن الزوار لمدة 15 دقيقة أو أكثر بالقرب من دورات المياه و محاطا برئيس المعقل و إثنين من الموظفين أين عمدوا على  ترهيبه وتوجيه عدة تهم له من قبيل إهانة موظف عمومي و إزعاج مؤسسة حكومية وتحريض أناس آخرين .
و في سياق متصل راسل المعتقل السياسي الصحراوي إبراهيم إسماعيلي ضمن مجموعة أگديم إزيك المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 عن طريق إيداع عدة شكايات تحت إشراف مدير السجن المحلي تيفلت 2 موجهة للجهات المعنية بتاريخ 25 أكتوبر 2017  حول الظروف الصعبة و المزرية التي يعاني منها منذ ترحيله بتاريخ 16 سبتمبر  2017 قادما من السجن المحلي العرجات 1  كما تتضمن طلب ترحيله وتقريبه  من عائلته في  مدن العيون ، الداخلة ، السمارة /  الصحراء الغربية و معاملته كمعتقل سياسي صحراوي مع ضمان تمتيعه  بكامل حقوقه العادلة و المشروعة .
من خلال إفادة أسرة إبراهيم إسماعيلي الذي يعيش في عزلة تامة داخل السجن المحلي تيفلت 2 وما يرافق ذلك من تحريض إدارة السجن لسجناء الحق العام والذي يمس من سلامته الجسدية والنفسية و تهديده بالعقاب مع حرمانه من التغذية المتوازنة حسب وصفات الأطباء المشرفين على الحالة الصحية الخاصة به منذ  تواجده بالسجن المحلي العرجات 1 .
 وتضيف العائلة والتي أطلعها إبراهيم إسماعيلي خلال الزيارة التي أجرتها أمس الأربعاء 25 أكتوبر 2017 أن إدارة السجن المحلي تيفلت 2 تتعاطى بإزدواجية وتمييز مع بعض الحالات الصحية التي يسمح لها بالحصول على  الأدوية اللازمة مع إحترام الحمية الغذائية الخاصة بهم على عكس ما يتعرض له المعتقل السياسي الصحراوي إبراهيم الاسماعيلي من مصادرة لحقوقه العادلة خاصة الحق في التطبيب والعلاج وما يرافق ذلك من تهديد لسلامته النفسية و الجسدية .
و علاقة بموضوع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك أقدمت إدارة السجن المحلي بوزاكارن صباح اليوم الخميس 26 أكتوبر 2017  على نقل المعتقل السياسيي الصحراوي محمد التهليل إلى المستشفى بمدينة أگلميم / جنوب المغرب قصد إجراء فحص طبي على مستوى الكلي .
و أثناء الفحص قررت الطبيبة المشرفة تأجيل الكشف الطبي الخاص بالمعتقل السياسي الصحراوي محمد التهليل الى غاية 02 نونبر 2017 بداعي ضرورة شرب المياه بساعات قبل إجراء أية فحوصات طبية ما يفسر اللامبالاة المتعمدة من طرف الادارة السجنية المغربية تجاه الحالة الصحية لمحمد التهليل لعدم إخباره بطريقة الفحص الطبي وكل الجوانب المحيطة به . (واص)
090/105.