" هدفنا هو اظهار للعالم أن النضال الذي يخوضه الشعب الصحراوي من أجل الحصول على حقه المشروع في الحرية والاستقلال مشروع " (دبلوماسي صحراوي)

موسكو (روسيا)، 26 أكتوبر 2017 (واص) - أكد اليوم ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الدكتور أعلي سالم محمد فاظل أن النضال الذي يخوضه الشعب  الصحراوي من أجل الحصول على حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير مشروع .

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور أعلي سالم في ندوة دولية بدعوة من الحزب الشيوعي "شيوعي روسيا" بمناسبة مرور "مئة عام على  قيام ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى ونضال القوى اليسارية ضد الرأسمالية والإمبريالية في الظرف الراهن"، حيث أكد  "الأن هدفنا الأساسي هو إظهار للعالم أن نضالنا مشروع وتكفله كل المواثيق الدولية، التي تؤكد الحق الثابت لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير والاستقلال بعيدا عن أي ضغط، وهذا ما تطالب به جبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لهذا الشعب وتقره جميع المواثيق الدولية والقارية".   

وقدم الدبلوماسي الصحراوي خلال هذه الندوة أمام المشاركين عرضا عن تطورات القضية الوطنية، مركزا على الزيارة الأخيرة للمبعوث الشخصي للأمين العام السيد هورست كوهلر إلى المنطقة، والحالة السيئة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والأحكام القاسية والجائرة الصادرة بحق السجناء الصحراويين السياسيين، مجموعة أﮔديم إزيك من قبل محكمة عسكرية مغربية، ثم محاكمة مدنية مغربية، لا تمد بأية صلة إلى النزاهة في يوليو من هذا العام، مذكرا في نفس الوقت بالدور الفرنسي السلبي الداعم لنظام الاحتلال والتواطؤ معه.

وقد عبر العديد من الحاضرين عن التضامن المبدئي مع كفاح الشعب الصحراوي العادل حتى تحقيق تقرير مصيره بنفسه طبقا لمقتضيات ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

كما أتاحت الفرصة للدبلوماسي الصحراوي إجراء العديد من اللقاءات الثنائية بالوفود المشاركة في الندوة، من بينها ، رئيس الحزب الشيوعي "شيوعيو روسيا"، الأمين للحزب الشيوعي الأذربجاني، رئيس وفد جمهورية الدومينيكان، الأمين للحزب الشيوعي الفنلندي، وفد الفنزيولي، جمهورية روسيا البيضاء، نيكاراغوا، ألمانيا وغيرها.  

تجدر الاشارة،  أنه شارك في الندوة الدولية المخلدة للذكرى المئوية لثورة أكتوبر البلشفية أكثر من 21 دولة، مثلت جميع القارات، وكذلك ممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمد بروسيا الاتحادية. (واص)

090/105.