سلطات الاحتلال المغربية تقمع بالقوة مظاهرة سلمية بمدينة العيون المحتلة

مدينة العيون المحتلة 12 أكتوبر 2017 (واص)- شهدت  مدينة العيون المحتلة مساء يوم الخميس تنظيم مظاهرة سلمية دعت إليها تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية تحت شعار " وحدة الصحراويين ...أكبر دعم للمعتقلين " وقد أقدمت قوات الأمن المغربية بزيها الرسمي والمدني على فرض حصار وتطويق لمكان الوقفة ومنع المتظاهرين من الوصول إليه , والتدخل باستخدام القوة، ضدهم، لمنعهم من الحق في  التظاهر السلمي، بحسب بيان للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية .

و قد سجلت الجمعية الحقوقية الصحراوية العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر، حيث تعرض مندوبها الى التظاهرة السلمية الأستاذ حسنة أبـا، للتعنيف والسب والشتم وتمزيق قميص الجمعية الخاص بالمراقبة الذي كان يرتديه ( يحمل شعار الجمعية ) مانعين إياه من القيام بمهمته.

كما سجلت حصار وإنزال أمني مكثف من مختلف التشكيلات الأمنية المغربية على طول شارع السمارة ومحاصرة كل المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها، و كذا استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين والاعتداء على بعض النساء في الشارع العام وعدم احترام القوات الأمنية المغربية القواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين سلميا، وكذا عدم الالتزام بما ينص عليه قانون الحريات العامة. (واص)

090/110