تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خبراء دول الاتحاد الافريقي يبحثون سبل تعزيز التحول الزراعي و النهوض بالامن الغذائي.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 02 اكتوبر 2017، واص.  يَعقِدُ الاتحاد الافريقي بمقره الرئيسي في اديس ابابا، المؤتمر الثاني للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالزراعة و التنمية الريفية و المياه و البيئة تنفيذا لاهداف مخطط 2063، و بمشاركة وفد يمثل الجمهورية الصحراوية يرأسه المدير الوطني للزراعة.
و سيعتمد المؤتمر خطة عمل قارية لتنفيذ اعلان ملابو 2017 -  2021 حول البرنامج الافريقي الشامل للتنمية الزراعية بعد استعراض نتائج برنامج التنمية الزراعية في افريقيا خلال السنتين الماضيتين، اضافة الى  بحث بعض تجارب الدول الاعضاء في تنفيذ الاطار الاستراتيجي للنهوض بالاقتصاد الريفي.
و في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية قال السيد الناجم سلامة العبد مدير الزراعة بوزارة التنمية الاقتصادية " ان التجربة الصحراوية في ميدان الزراعة تعتبر نموذج قاري ناجح بالنظر الى النتائج المحققة في مواجهة تحديات الظروف الاستثنائية التي ميزت هذه التجربة" مضيفا ان الجمهورية الصحراوية انضمت الى برنامج التنمية الزراعية لافريقيا (CAADEP) تعيبرا منها عن الاستعداد التام  للمساهمة في تطوير و دعم التنمية في القارة الافريقية".
و بخصوص انتخاب هيئة مكتب اللجنة المتخصصة، تتواصل المشاورات الاقليمية لاختيار خمسة بلدان تمثل مناطق القارة في هيئة المكتب التي تتكون من رئيس و ثلاثة نواب و مقرر، حيث تم شبه توافق من قبل دول اقليم شمال افريقيا بما فيها الجمهورية الصحراوية و المغرب حول ترشيح موريتانيا لتولي منصب النائب الثاني لرئيس المكتب.
و من المقرر ان يشارك وزير المياه و البيئة السيد ابراهيم المخطار في  اشغال المؤتمر الثاني للجنة الافريقية للزراعة و التنمية الريفية و المياه و البيئة على المستوى الوزاري الذي سينطلق يوم الخامس من اكتوبر 2017، للمصادقة على مشاريع المقررات و التوصيات المرتقبة عن اجتماع الخبراء.
090/201، واص.