تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعية حقوقية صحراوية تؤكد أن الدولة المغربية استخدمت العنف المفرط في حق العشرات من المواطنين الصحراويين العزل

نشر في

العيون المحتلة 29 سبتمبر 2017 (واص) - أكدت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية "كودابسو" أن أجهزة الأمن  المغربية استخدمت العنف المفرط في العشرات من المواطنين الصحراويين العزل في المدن المحتلة ، على اثر تنظيمهم لمظاهرات سلمية مطالبة بجلاء الاحتلال وإطلاق سراح معتقلي "أكديم إزيك"  .  
وتمكنت اللجنة من رصد ومعاينة عدد من الحالات التي تعرضت للإيذاء النفسي والجسدي ومصادرة حق التظاهر السلمي ، حيث رصدت دوريات للشرطة المغربية بزي مدني ورسمي يمتطون سيارات للشرطة وأخرى مدنية بفرض حالة من الحصار على  أزقة وشوارع مدينة العيون المحتلة وتطويق بالكامل لشارع السمارة وأحياء معطى الله والإنعاش وشارع القدس وشارع الطنطان وحي لحشيشة وشار مزوار، هذا بالإضافة الى إنزال كبير لوحدات من التدخل السريع والقوات المساعدة.
ورصدت الجمعية كذلك تدخل قوات الأمن المغربية بمختلف تشكيلاتها في حق المتظاهرين السلميين، أين قامت باستخدام القوة المفرطة على غرار سياستها في التعاطي مع الوقفات التي تدعوا إلى المطالبة بالحق في تقرير المصير أو إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين، حيث عرف هذا التدخل استخدام العنف بشتى أصنافه مستعينة بمجموعة من تشكيلاتها الأمنية التي تستخدمها لقمع المظاهرات بالصحراء الغربية تضيف الجمعية الحقوقية الصحراوية .  
كما تعرض العشرات من المواطنين الصحراويين  المتظاهرين بشكل سلمي (نشطاء حقوقيين، إعلاميين صحراويين، شيوخ، نساء ) أثناء تدخل السلطات المغربية بقوة لتفريق المتظاهرين، وهو ما أدى الى إصابة عدد من المتظاهرين .
وأمام هذا الانتهاك السارخ لحقوق الصحراويين في التظاهر السلمي فإن لجنة الدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية تدين   استهداف النشطاء الحقوقيين الصحراويين بشكل مباشر من مختلف الأعمار ( شباب ، رجال، شيوخ) واستعمال القوة المفرطة ضدهم، هذا الى جانب
استهداف الإعلاميين الصحراويين ومنعهم من تغطية الأحداث التي تحصل على أرض الواقع، بالإضافة الى تعنيف ذوي الإعاقة بشكل مستمر. (واص)
090/105.