تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثلة جبهة البوليساريو بسويسرا تنشط محاضرة حول القضية الصحراوية

نشر في

جنيف  22 سبتمبر 2017 (واص)- تزامنا مع اليوم العالمي للسلام، نشطت ممثلة جبهة البوليساريو بسويسرا السيدة أميمة عبد السلام، محاضرة مساء الجمعة، حول قضية الصحراء الغربية بعنوان"الماضي والحاضر" وسط حضور عدد من المتضامنين السويسريين والفرنسيين.
 وإفتتحت السيدة أميمة عبد السلام مداخلتها بعرض حول تاريخ القضية الصحراوية منذ الإستعمار الإسباني مرورا بالإجتياح المغربي عقب تقسيم الصحراء الغربية بين المغرب وموريتانيا خلال ما سمي بإتفاقية مدريد المشؤومة.
الدبلوماسية الصحراوية عرجت كذلك على الإنتهاكات التي تقوم بها أجهزة الأمن المغربية بشكل ممنهج في حق المدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة، والمحاكمات الصورية في حق النشطاء الحقوقيين والمطالبين بالحق في تقرير المصير، كما أشارت في سياق حديثها إلى الحصار العسكري الذي تعيشه الأراضي المحتلة ومنع كل أشكال التعبير والتظاهر السلمي بإستعمال القوة لتفريق أي إحتجاج.
من جهته الوفد المرافق للسيدة أميمة عبد السلام، قدم شهادات حية حول ما تعرضوا له من معاملة قاسية نتيجة نشاطهم الحقوقي ومشاركاتهم في المظاهرات السلمية التي تشهدها الأراضي الصحراوية للمطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من الحق في تقرير المصير والإستقلال، كما أشارت المداخلات إلى النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية وعدم استفادة  الشعب الصحراوي من عائدات تلك الخيرات الهائلة عكس ما يروج له نظام الإحتلال المغربي.
وتجدر الإشارة إلى أن المحاضرة تأتي في إطار إنفتاح تمثيلية الجبهة بسويسرا وتواصلها مع المجتمع المدني وهيئاته الحقوقية للتعريف بالقضية الصحراوية داخل الأوساط السويسرية، ونقل معاناة الشعب الصحراوي نتيجة إحتلال المغرب الغير شرعي لأرضه، وإنتهاكه لكل الحقوق السياسية، الإجتماعية والإقتصادية.
وضم الوفد المرافق للسيدة أميمة عبد السلام كل من النائب الأول لتمثيلية الجبهة السيد حدمين مولود سعيد و عضو جمعية أفابرديسا عالي بوزيد، ورئيسة منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية سكينة جد أهلو، إلى جانب حسنة أبا عضو الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتبكة من طرف الدولة المغربية ومصطفى المشظوفي عضو لجنة عائلات معتقلي أكديم إزيك،  والناشطة الحقوقية السالكة البشير داهي.  (واص)
090/110