تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أفابراديسا تطالب تطالب بإنشاء لجنة تحقيق دولية في ملابسات تواصل القمع المغربي ضد الاب ديدا وعائلته

نشر في

الشهيد الحافظ 11 غشت 2017 (واص) -  طالبت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين "أفابراديسا" المجتمع الدولي بإنشاء لجنة تحقيق دولية في ملابسات تواصل القمع المغربي ضد الأب المناضل ديدا وعائلته بالعيون المحتلة.
الجمعية وفي بيان لها حصلت "واص " على نسخة منه أكدت أن الإعتداء الوحشي والمفرط  ضد الأب ديدا ولد اليزيد وأفراد عائلته المعتصمين أمام منزل ابنتهم تومنة ديدا بالعيون المحتلة، يتطلب إيجاد ألية أممية لمراقبة حقوق الإنسان .  
وقد نتج عن التدخل الهمجي - يضيف البيان - عن جروح بليغة في حق الاب ديدا ولد اليزيد وافراد عائلته بما في ذلك ابنته تومنة ديدا التي تخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام رغم انها حامل منذ 5 أيام.
 كما تقوم قوات الإحتلال بتطويق كل الشوارع والأزقة المؤدية إلى منزل عائلة ديدا لمنع كل الذين يرغبون في مؤازرة العائلة المنكوبة والمحرومة من كافة حقوقها.
 وقد توصلت جمعية أولياء المعتقلين والمعتقلين بنداء من الضحية تومنة ديدا التي تطالب المجتمع الدولي للتدخل العاجل لحمايتهم من القمع والترهيب الذي تتعرض له العائلة بعدما تم سرقة ممتلكاتها وحرق منزلها وتفكيك الخيمة التي نصبتها أمام المنزل للاحتماء فيها من حر الشمس.
ويهدف هذا الإعتداء - حسب البيان - إلى ثني العائلة عن نضالها من أجل حرية وانعتاق الشعب الصحراوي. وفي هذا الصدد، تأكد السيدة تومنة ديدا تصميمها على مواصلة نضالها من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي مرددة  شعار: "لا بديل لا بديل عن تقرير المصير"..
وأضاف البيان أن جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ، وهي تتابع بقلق عميق وضعية الأب ديدا ولد اليزيد وأفراد أسرته، لتعبر عن إدانتها الشديدة للممارسات القمعية والحاطة بالكرامة التي تتعرض لها  هذه العائلة المنكوبة، وتناشد الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي للتدخل التدخل العاجل من أجل انقاذ حياة الأب ديدا ولد اليزيد وافراد عائله وعلى وجه الخصوص السيدة تومنة ديدا وجنينها.
وتطالب أفابراديسا كل الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان  بالضغط على النظام المغربي ا لفتح الإقليم المحتل للجنة الدولية للصليب الأحمر حتى تتمكن من أداء مهمتها الإنسانية لحماية المدنيين العزل طبقا لمقتضيات المعاهدة الرابعة لجنيف.
       وتجدد الجمعية مطالبتها بإفاد لجنة دولية مستقلة ونزيهة، تحت إشراف دولي،  للتحقيق في الوقائع وتحديد المسؤوليات بخصوص ما تعرضت له ولازالت تتعرض له هذه العائلة المنكوبة من ممارسات وافعال منافية لحقوق الانسان من طرف قوات الاحتلال المغربية . (واص)
090/105.