" الشعب الصحراوي سيستعمل كل الوسائل والطرق من أجل الحصول على حقوقه المشروعة" (الوزير الأول)

بومرداس 10 غشت 2017 (واص) - أكد الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر أن الشعب الصحراوي سيستعمل كل الوسائل والطرق من أجل الحصول على حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير  .

الوزير الأول وفي ندوة صحفية وفي رده على سؤال أحد الصحفيين حول إمكانية العودة للكفاح المسلح ، كشف أنها ورقة تبقى مطروحة لدى جبهة البوليساريو في حال استمرار التعنت المغربي في عرقلة مساعي الحل السلمي للقضية، مؤكدا على أن فئات عريضة من الشعب الصحراوي لم تعد تتحمل الركود الذي تعرفه القضية .

وأشار السيد الوزير أن الطرف الصحراوي يفضل المساعي السلمية الرامية الى انهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية ، مضيفا " نحن ننتظر المبعوث الشخصي الجديد لموازلة مهامه وزيارة المنطقة  والمساهمة مع كافة الأطراف في إيجاد حل يضمن للصحراويين حقهم في تقرير المصير .

وحول الموقف الفرنسي ، أعرب الوزير الأول عن أمله في أن تلعب فرنسا دورا إيجابيا والمساهمة في إيجاد حل للقضية والكف عن دعم الأطروحة الإستعمارية المغربية في الصحراء الغربية .

وأشار عبد القادر الطالب عمر إلى أن المغرب يحاول وبالتعاون مع بعض الأطراف العمل على تخفيض المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين الصحراويين ، مضيفا أن الصحراويين هم لاجئين قضية ولن يتراجعوا عن تحقيق أهدافهم المشروعة في الحرية وتقرير المصير. (واص)

090/105.