تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الالمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي تعبر عن قلقها ازاء الاحكام الكارثية في حق معتقلي اقديم ايزيك

نشر في

بريمن (المانيا) 09 اوت 2017 (واص)- عبرت لجنة الصداقة الالمانية مع الشعب الصحراوي عن تضامنها مع معتقلي اكديم ايزيك و مع الشعب الصحراوي، عقب الاحكام الكارثية التي اصدرت من طرف محكمة الاحتلال المغربية في حق 23 ناشطا حقوقيا صحراويا، حيث تراوحت الاحكام من 20 سنة الى السجن مدى الحياة، و ذلك في بيان للجنة توصلت "واص" بنسخة منه.
و ذكرت اللجنة في بيانها، بأن معتقلي اكديم ايزيك قد تمت ادانتهم قبل اربع سنوات من طرف محكمة عسكرية بنفس الاحكام، بالرغم من انهم مدنيين، حيث تراوحت الاحكام من 20 الى السجن المؤبد.
و اضاف البيان ان الاحتلال المغربي يعاقب النشطاء السياسيين الصحراويين "مجموعة اكديم ايزيك" و ذلك لمطالبتهم باستقلال بلدهم المحتل من طرف المغرب بشكل وحشي، مؤكدا على ان المحكمة المغربية استندت الى اعترافات انتزعت تحت التعذيب، و لم تكلف نفسها عناء التحقق من مصدر هذه الاعترافات و الكيفية التي احذت بها.
 و اوضحت اللجنة الالمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ان المغرب تجاهل ادانة لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب له في نوفمبر 2016 بسبب انتهاكاته المتكررة لاتفاقية مناهضة التعذيب فيما يتعلق بالناشط الحقوقي الصحراوي النعمة الاسفاري، و الذي هو احد معتقلي مجموعة اقديم ايزيك.
لللاشارة، فقد اصدرت محكمة الاحتلال المغربية يوم 19 يوليو 2017 احكاما جائرة في حق مجموعة معتقلي اقديم ايزيك، حيث تراوحت الاحكام ما بين 20 سنة الى السجن مدى الحياة. (واص)
TRA 090/110