تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التنسيقية المحلية للأطر الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة تندد بالأحكام الجائرة الصادرة في حق المعتقلين السياسيين مجموعة "أكديم إزيك"

نشر في

العيون المحتلة 22 يوليو 2017 (واص) - نددت التنسيقية  المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة  بالأحكام الجائرة  الصادرة مؤخرا من قبل محكمة الاحتلال المغربي في حق المعتقلين السياسيين  لمجموعة "أكديم إزيك".
وأوضحت التنسيقية في بيان لها أن "الأحكام الجائرة الصادرة في حق معتقلي أكديم إزيك تشكل عقابا صريحا من دولة المخزن لهم (المعتقلين السياسيين) على  نشاطهم الحقوقي والنقابي وتنظيمهم لمخيم احتجاجي خلال شهر أكتوبر من العام  2010 كصيغة نضالية حضارية متقنة التنظيم والتأطير  مطالبين فقط بحقهم المشروع  في الاستفادة من خيراتهم وثرواتهم ".
وأضافت مستنكرة  "في الوقت الذي كنا ننتظر فيه من الدولة المغربية مراجعة  أخطاءها وهفواتها وتقويم سلوكها الحقوقي اتجاه قضايا المنطقة عموما خاصة في ظل  موجة الاحتجاجات السلمية التي فجرها المعطلون الصحراويون والتي صارت تأخذ  منعطفا خطيرا نتيجة التصعيد المخزني القمعي العنيف الذي سيقود المنطقة إلى ما  لا تحمد عقباه  لازالت هذه الدولة ممعنة في الاستهانة بالعنصر الصحراوي  والاستهتار بمطالبه والدوس على حقوقه والتنكيل بأبنائه ورميهم وراء جدران  السجون الرهيبة بتهم جنائية ملفقة وتقديمهم لمحاكمات صورية هي أشبه بالمسرحيات  الهزلية".
وأشارت إلى أن هذا "ما اتضح مرة أخرى خلال فصول محاكمة معتقلي أكديم إزيك الذين أصدرت في حقهم محكمة الاحتلال أحكاما بالسجن  جد قاسية وصلت إلى أكثر من 30 سنة سجنا نافذة في حق 14 معتقل منهم والسجن مدى  الحياة ، وذلك وسط تنديد و ضغط حقوقي وإنساني دولي".
وأعربت في هذا الصدد عن "تنديدها الشديد بالأحكام الظالمة الصادرة في حق  معتقلي مخيم أكديم إزيك مطالبة بإطلاق سراحهم دون قيد أوشرط"،  مجددة "تضامنها  التام مع عائلاتهم (المعتقلين) ودعوتها كافة الجماهير إلى مؤازرتهم ومباشرة  التنسيق والتعاون بغية التعجيل بإطلاق سراحهم".
وكانت محكمة الاحتلال المغربي قد أصدرت فجر يوم الأربعاء الماضي أحكاما جائرة  بحق المعتقلين السياسيين الصحراويين لمجموعة "أكديم إزيك" تراوحت بين سنتين  حبسا نافذا والسجن المؤبد. (واص)
090/105/700.