تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة عدالة البريطانية تطالب الحكومة المغربية بوضع حد للاعتقالات ذات الدوافع السياسية في حق الطلاب الصحراويين بالجامعات المغربية

نشر في

لندن 12 يونيو 2017 (واص)- طالبت منظمة عدالة البريطانية الحكومة المغربية بضرورة وضع حد للاعتقالات  ذات الدوافع السياسية في حق الطلاب الصحراويين بالجامعات المغربية، و ذلك في بيان للمنظمة عقب اعتقال عناصر الشرطة المغربية  بتاريخ 07 يونيو 2017 الطالب الصحراوي " لغضف لكان " البالغ من العمر 24 سنة بمحطة القطار بمراكش المغربية.
وشددت عدالة البريطانية انه لا يمكن السكوت على قمع حقوق الطلبة الصحراويين  في التعبير فضلاً عن توقيف تعليمهم مطالبة الحكومة باجراء تحقيقًا كاملا و محاسبة المسؤولين و ضمان  حصول الضحايا على التعويض.
 كما دعت عدالة البريطانية  الحكومة المغربية  أيضًا أن تتخذ تدابير للحد من الصلاحيات المطلقة التي يتمتع بها جهازي الاستخبارات والشرطة في الاعتقال والاحتجاز، وأن تنشئ آلية قضائية للإشراف على ذلك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الجسيمة.
واشارة المنظمة البريطانية عدالة آلى ان سلطات الاحتلال المغربية قد اعتقلت عدد من الطلاب ، بسبب تنظيم احتجاجات وندوات مطالبة بحق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية  ومجاهرتهم بالاعتراض على انتهاكات حقوق الإنسان.
و ذكرت ان البعض الطلبة منع من حقه في مواصلة التعليم  في الجامعات المغربية كحالة  الطالب والناشط الحقوقي البارز علي  سالم التامك. مشددة انه بموجب القانون الدولي ، لا ينبغي منع أي شخص من إكمال تعليمه بسبب جنسه ، اوتوجهه السياسي  أو بسبب القومية أو غيرها من المعتقدات النابعة من ضمير، مبرزة انه لا يمكن السكوت على قمع حقوق الطلبة الصحراويين  في التعبير فضلاً عن توقيف تعليمهم. (واص)
090/110