تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ملاحظون دوليون يستنكرون الاختلالات المسجلة في محاكمة معتقلي "أكديم ايزيك"

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 07 يونيو 2017 (واص)- ندد حوالي عشرة ملاحظين دوليين حظروا يوم الاثنين  بالرباط استئناف محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة معتقلي أكديم ايزيك  بالاختلال العديدة المسجلة.
و في تصريح جماعي ندد رئيس جمعية سوغابس- الصحراء السيد ميتي ايسلا  الحاضر في هذه المحاكمة على موقع الانترنت لجمعيته بالاختلالات في قواعد  الإجراءات المطبقة خلال هذه المحاكمة التي تجري بالرباط في حين أن الأحداث  وقعت بالعيون مما يطرح مسألة الاختصاص الإقليمي للمحكمة، حسبما أشار ذات  المصدر.
و يشير تقرير مجموعة الملاحظين الدوليين الى أن هيئة الدفاع التي وضعتها  المحكمة يوم 16 مايو الماضي قد بدأت العمل دون إجراء أي اتصال مع المتهمين و  دون دراسة ملفاتهم.
و استنكر الملاحظون الدوليون أيضا التأخر الذي لا مبرر له  في هذه  المحاكمة التي بدأت سنة 2013 و التي تسجل حاليا طبعتها ال5 بعد تأجيلها عديد  المرات قبل أن ينددوا من جهة أخرى بالحبس التعسفي لمدة ست سنوات و نصف على  أساس قرار ألغته محكمة الاستئناف مما يمثل في هذه الحالة، انتهاك للحق في  قرينة البراءة.
و أوضح الملاحظون في تصريحهم أنهم تعرضوا لإجراءات أمنية استثنائية حيث  تم تصوير وثائق هويتهم من طرف أشخاص غير محددين خارج المحكمة بالإضافة الى منع  دخول أي جهاز الكتروني الى قاعة الاستجواب. و أضافت (مجموعة الملاحظين) أن  عائلات المعتقلين أكدت أنها تعرضت لاعتداءات و لجروح خطيرة.
و أخيرا تعلم مجموعة الملاحظين الدوليين, المجموعة الدولية بالانتهاك  التلقائي للإجراء القانوني و كذا لحقوق الإنسان و بالتالي فهي تطالب بحماية  هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين من طرف الأمم المتحدة و الهيئات الدولية المؤهلة.
و يجدر التذكير ان المعتقلين الصحراويين ال24 تم توقيفهم و تعذيبهم و تم  إصدار أحكام قاسية في حقهم على أساس اعترافات تم الحصول عليها تحت التعذيب  بسبب مشاركتهم في مخيم الاحتجاج أكديم ايزيك سنة 2010، بالإضافة الى أن المحاكمة الأخيرة لهؤلاء المعتقلين السياسيين  يوم 16 مايو الماضي تميزت بالطرد العنيف لمحاميي الدفاع. (واص)
090/105.