تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجلس البلدي بمولينا دي سيكورا يدين محاكمة معتقلي أكديم إزيك ويوصي بوقف نهب المملكة المغربية للثروات الطبيعية للصحراء الغربية

نشر في

مورثيا ( إسبانيا ) 06 يونيو 2017 ( واص ) - في جلسته ليوم أمس الاثنين ، صادق المجلس البلدي لمدينة مولينا دي سيكورا على توصية داعمة لنضال الشعب الصحراوي وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير ، وسيادته على ثرواته الطبيعية.
التوصية أدانت بقوة محاكمة معتقلي أكديم إزيك ، وطالبت بضرورة فك الحصار عن المناطق المحتلة من خلال تشجيع زيارات المسؤولين الإسبان والأوروبيين وكذا الصحافة للوقوف على الوضع في المدن المحتلة.
ودعت التوصية إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق حكم المحكمة الأوروبية القاضي بعدم شرعية استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية من قبل المملكة المغربية أو أي كيان آخر، كما حثت إسبانيا وبقية الحكومات الأجنبية والشركات بعدم الاستثمار في الصحراء الغربية ، وعدم التورط في نهب ثرواتها الطبيعية والامتناع عن إبرام اتفاقيات مع المغرب تتعلق باستغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.
كما طالبت التوصية بزيادة الدعم للاجئين الصحراويين فيما يتعلق بالتعليم والصحة والتغذية من خلال اتفاق إطار يلبي تلك الحاجيات المستعجلة.
وبعد مصادقة الأحزاب الممثلة في المجلس البلدي على التوصية ، ثمن ممثل جبهة البوليساريو بمورثيا السيد محمد لبات مواقف سلطات البلدية ومنتخبيها على التأييد الثابت والمبدئي من نضال وحقوق الشعب الصحراوي ومقاومته المستمرة على مدى العقود الماضية ، مستعرضا خطورة ما يجري في الصحراء الغربية من انتهاكات لحقوق الإنسان ، وحالات الاختفاء القسري المسجلة منذ الغزو المغربي للصحراء الغربية سنة 1975.
وطالب السيد محمد لبات بوقف أعمال الترهيب ضد نشطاء حقوق الإنسان وعائلاتهم ، مشيرا إلى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتتمكن من مراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ، داعيا إلى ضرورة وقف النهب والاستغلال الصارخ للموارد الطبيعية الصحراوية ، وإزالة االجدار الرملي الذي يقسم الصحراء وشعبها واتلاف الألغام التي تحصد أرواح عشرات الصحراويين.
كما طالب المتحدث المجتمع الدولي بالضغط على المغرب كي يلتزم بجدول زمني محدد لتنظيم استفتاء حر عادل ونزيه يمكن الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير والاستقلال.
( واص ) 090/100