تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العاصمة الإسبانية تحتضن نسخة 2017 من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية

نشر في

مدريد ( إسبانيا ) 27 فبراير 2017 ( واص ) - افتتحت أمس الجمعة بالعاصمة الإسبانية مدريد ، فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية (فيس صحراء) لسنة 2017 بعرض فيلم فيلم لجواد الذي يتناول قضايا ذات أبعاد اجتماعية وسياسية للمجتمع الصحراوي ، بمشاركة تنسيقية جمعيات التضامن الإسبانية مع الشعب الصحراوي ووجوه فنية كبيرة ، إضافة إلى عائلة الممثل الإسباني الكبير خافيير بارديم .
وتهدف طبعة هذا العام إلى تسليط الضوء على ثلاثة أفلام تحصلت على جوائز التظاهرة العالمية منذ بدايتها بمخيمات اللاجئين الصحراويين ؛ حيث يأمل المنظمون من هذه النسخة استعراض واقع الشعب الصحراوي عبر نافذة السينما وذلك لاستقطاب جمهور واسع من أجل مؤازرة الشعب الصحراوي.
وخلال كلمته بالمناسبة ، جدد عضو الأمانة الوطنية السفير الصحراوي بالجزائر السيد بشرايا بيون مسؤولية إسبانيا التاريخية تجاه الشعب الصحراوي ، ودعا حكومة ماريانو راخوي إلى تطبيق القانون الدولي والعمل على تنظيم استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من حقه في الحرية وتقرير المصير.
من جهته ، أكد الأمين العام لوزارة الثقافة السيد مصطفى محمد فاظل على أهمية السينما كرسالة وفرصة لتلاقي الشعوب ؛ وهو ما حملته النسخ السابقة من التظاهرة السنوية ، مبرزا أهمية المواضيع التي يطرقها المهرجان سنويا.
أما الممثلة الإسبانية الشهيرة كلارا لاكو ، فقد دعت إلى دعم المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ، مركزة على الواقع المنسي الذي يعيشه الشعب الصحراوي بسبب الاحتلال المغربي.
وفي ختام اليوم الأول من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ، أحيت الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم رفقة مجموعتها الغنائية سهرة فنية.
( واص ) 090/100