تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمعية الجهوية بمورثيا تصادق على بيان يطالب الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالالتزام بقرار المحكمة الأوروبية يخصوص ثروات الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

مورثيا (اسبانيا) 04ماي2017(واص)ـ صادقت اليوم الخميس الجمعية الجهوية بمورثيا {البرلمان} باجماع على بيان مؤسساتي طالبت فيه سلطات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، بالالتزام بقرار المحكمة الاوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر من سنة 2016 ، والذي ينص على اعتبار الصحراء الغربية أرضا منفصلة عن المملكة المغربية .
 كما ناشد البرلمان الشركات الأوروبية بعدم الاستثمار في الصحراء الغربية ، وعدم التورط في نهب ثرواتها الطبيعية سواءا تعلق الأمر بالصيد في المياه الإقليمية الصحراوية، أوالمنتوجات الفلاحية، أوالفوسفاط ، أوالرمال، او الطاقة المتجددة، والابتعاد عن كل ما من شانه شرعنة أواستمرار احتلال الصحراء الغربية..
برلمان مورثيا ، بعد أن طالب من خلال الاعلان المذكور بضرورة أن تحاط الشعوب الاوروبية بفحوى وتفاصيل حكم المحكمة الأوروبية لتساهم في تطبيقه بفعالية، دعا أيضا اسبانيا الى تحمل مسؤولياتها التاريخية والاخلاقية والقانونية في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية .
و حيا  برلمان أوروبا الشعب الصحراوي بمناسبة الذكرى ال41 لاعلان الج الع الص الد، مطالبا بايجاد حل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء الغربية، من خلال استشارة ديمقراطية ، يقرر من خلالها الشعب الصحراوي مصيره بكل حرية وبضمانة المجتمع الدولي و رعاية الامم المتحدة .
الجمعية العامة بمورثيا التي حيت مستوى التضامن التي تحظى بها القضية الصحراوية على مستوى المقاطعة ، تجدد طلب مختلف المؤسسات المنتخبة والحكومية والحزبية القاضي الى ضرورة حل مشكل الصحراء الغربية وفقا لمقتضيات الشرعية الدولية، الشيء الذي من شأنه أن يفتح آفاقا للتعاون بين بلدان المغرب العربي، وسيساهم في استتباب الأمن والاستقرار بمنطقة شمال غرب إفريقيا.
ويذكر أن السيد محمد لبات مصطفى ممثل الجبهة بمقاطعة مورثيا ، كان قد حضر بدعوة من رئيسة البرلمان لأشغال الجلسة الصباحية لهذا اليوم أين تمت قراءة البيان والتصويت عليه بالاجماع، حيث كانت له لقاءات مع أعضاء المجموعة البرلمانية "السلام والحرية للشعب الصحراوي" والناطقين باسم الكتل البرلمانية.
تجدر الاشارة الى ان التشكيلة البرلمانية في الجمعية الجهوية بمورثيا تتوزع كالآتي : الحزب الشعبي يمثل القوة السياسية الاولى ب 22 برلمانيا من أصل 45 ، يليه الاشتراكيون ب 13، بوذيموس 6 ، وحزب المواطنون 4.
 120/ 090(واص)