تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة العفو الدولية تجدد التزامها بالدفاع على حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 27 أبريل 2017 (واص)- جددت منظمة العفو الدولية في بلجيكا التزامها  بالدفاع على حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، منددة بالانتهاكات التي  يتعرض لها الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي.
و أعربت السيدة آن ماري ليونار  عضو بمنظمة العفو الدولية  بمناسبة عرض  الفيلم الوثائقي بعنوان "قل لهم أني موجود" في إطار لقاءات مخصصة لحقوق  الإنسان المنظمة في بروكسل عن التزام المنظمة بالدفاع عن حقوق الإنسان و  التنديد بالانتهاكات الممارسة ضد الصحراويين.
و دعت منظمة العفو الدولية التي سبق و أن تم طردها من الصحراء الغربية سنة  2014 من طرف سلطات الاحتلال المغربية مجلس الأمن الدولي إلى "ضرورة" مراقبة  حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من خلال توسيع عهدة بعثة الأمم المتحدة من  أجل تنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل  مراقبة حقوق الإنسان و إعداد تقارير حول هذه الانتهاكات.
و نددت المنظمة في هذا السياق "بتصاعد انتهاكات حقوق الإنسان لاسيما  التقييدات التعسفية المفروضة على المتظاهرين السلميين و المناضلين المؤيدين  لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية".
و شكل عرض الفيلم الوثائقي "قل لهم أني موجود" فرصة للالتحاق بوفد المراقبين  الدوليين في إطار محاكمة المعتقلين السياسيين مجموعة "أكديم ايزيك" التي ستستأنف في 8  مايو القادم.
و يتطرق الفيلم الوثائقي إلى مسار المعتقل السياسي الصحراوي النعمة اسفاري المحكوم عليه ب30 سنة سجن ضمن مجموعة "أكديم إزيك" والي تم توقيفه و تعذيبه و  اعتقاله لمطالبته سلميا بحق الصحراويين في تقرير مصيرهم، و إلى زوجته كلود مونجان التي تسعى إلى تحسيس الرأي العام  الدولي بالوضع في الصحراء الغربية و بمصير المعتقلين الصحراويين.
هذا و قد قامت سلطات الاحتلال الصحراوية سنة 2010 بتهديم مخيم المقاومة اكديم  ايزيك الذي أنشأه حوالي 20.000 صحراوي للدفاع عن حقوقهم الاقتصادية و  الاجتماعية و الثقافية بما في ذلك حق تقرير المصير. (واص)
090/105.