تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المستشار القانوني لأمانة اللجنة الاقتصادية الأممية لأفريقيا يؤكد تمثيلية البوليساريو للشعب الصحراوي وعضويتها كمنتسب للجنة

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 10 ابريل 2017. (واص).    أكد المستشار القانوني لأمانة اللجنة الاقتصادية الأممية لأفريقيا، في رده على ادعاءات المغرب بعدم أحقية المشاركة الصحراوية في الاجتماع المشترك الذي تنظمه اللجنة مع الاتحاد الأفريقي، أن الصحراء الغربية إقليم لا يتمتع بالاستقلال وعضو في اللجنة وأن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي المعترف به من قبل الأمم المتحدة.
وجاء هذا الرد الواضح ضربة موجعة لمحاولات المغرب الفاشلة الاستحواذ على كرسي الصحراء الغربية الذي وضعته اللجنة التابعة للأمم المتحدة خلال الاجتماع المنعقد يوم 23 مارس الماضي، والذي أفشلته العراقيل المغربية ما اضطر اللجنة والاتحاد الأفريقي لإلغائه ثم تأجيله إلى أجل غير مسمى.
وأكد المستشار القانوني في مداخلته خلال النقاش، وبعد أن طعن المغرب في حق الطرف الصحراوي المشاركة بدعوى أنه ليس عضو في اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، أن الصحراء الغربية اقليم لا يتمتع بالاستقلال بعد، وأن البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد المعترف به من قبل الأمم المتحدة للشعب الصحراوي وفقا لقرار الجمعية العامة 34/37 الصادر منذ 1979.
090/201 واص.