تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجلس البلدي لفويرتيفنتورا الاسبانية يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 02 أبريل 2017 (واص) - جدد المجلس البلدي لفويرتيفنتورا في لائحة مساندة  لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عن طريق استفتاء حر و ديمقراطي طبقا  للقانون الدولي و لوائح منظمة الأمم المتحدة.
و في لائحة صادرة عن المجلس البلدي لفويرتيفنتورا  جدد هذا الأخير دعمه لحق  الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عن طريق استفتاء حر و ديمقراطي طبقا للقانون  الدولي و لوائح منظمة الأمم المتحدة،   مؤكدا في ذات السياق أن النزاع في  الصحراء الغربية ناجم عن عدم استكمال مسار تصفية الاستعمار في هذا الإقليم  و  أن "أي صيغة تخالف هذا المبدأ لن تفضي إلى أي حل ناجع و واقعي".
و جاء في لائحة المجلس البلدي ضرورة تنظيم استفتاء في أقرب الآجال من أجل  تفادي انسداد من شأنه أن يؤدي الى استئناف الاقتتال،  معربا عن انشغاله حيال  انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و في هذا الصدد التمس المجلس البلدي وضع حد للقمع و الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين، مطالبا في سياق آخر تسهيل دخول المراقبين الدوليين الى الأراضي الصحراوية  المحتلة و توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية  الى مراقبة حقوق الإنسان ليس فقط من أجل وقف إطلاق النار بل أيضا لمنع انتهاك  حقوق الإنسان.
و طالب من جهة أخرى الحكومة الإسبانية برفع مشاريع المساعدة الإنسانية  من  أجل التقليص من الندرة الحادة لمختلف المواد في مخيمات اللاجئين  بالخصوص  المواد الغذائية و الصحية و التعليمية و الخدمات الأساسية و الاعتراف بجبهة  البوليساريو  على أنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي  و منح ممثليها  الصفة الدبلوماسية في إسبانيا.
من جهته دعا المجلس البلدي لفويرتيفنتورا الحكومة الإسبانية الى اتخاذ موقف  أكثر فعالية في النزاع الحالي بصفتها قوة استعمارية سابقة  و طالب منظمة الأمم  المتحدة و الإتحاد الأوروبي بالضغط على الحكومة  المغربية لكي تلتزم بالقانون  الدولي.
كما دعا المجلس من الحكومة الإسبانية و هيئات و مؤسسات جزر الكناري باحترام  القرار الجديد لمحكمة العدل الأوروبية الذي ينص على أن المغرب لا يملك أي  سيادة على الصحراء الغربية و أن إتفاق التجارة المبرم بين الإتحاد الأوروبي و  المغرب غير قابل للتطبيق على الصحراء الغربية. (واص)
090/105/700.