تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوضع في الكركرات : بشرايا بيون يدعو الأمين العام الأممي الى حلحلة الوضع ووقف غطرسة الاحتلال المغربي

نشر في

الجزائر، 28 فبراير 2017 (واص)-  أكد السفير الصحراوي بالجزائرعضو الأمانة الوطنية السيد ، بشرايا حمودي بيون أمس الاثنين على أن إعلان المغرب الأحد عن سحب قواته تدريجيا من منطقة كركرات هو" مناورة لمغالطة الرأي العام الدولي "، مطالبا الأمين العام اللأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس بضرورة "التحرك لحلحلة الوضع ووقف غطرسة الاحتلال المغربي".
وقال بشرايا حمودي بيون لدى استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية " إن الاحتلال المغربي لم يقم بسحب قواته من الكركرات وإنما قام بسحب العتاد فقط وهو لا يزال موجودا على طول الجدار العازل".  
وأَضاف السفير الصحراوي أن "حل فتيل أزمة الكركرات مرتبط بوضع حد لكل الخروقات المغربية منذ  أكثر من 40 سنة من عدم تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وطرد بعثة المينورسو واستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية أمام صمت مجلس الأمن والمجتمع الدولي وهذا ما فرض على الصحراويين وضع وحدات عسكرية بالمنطقة".
وشدد ضيف قناة الأولى الجزائرية على "ضرورة قيام الأمين العام الأممي الجديد بخطوات سريعة لحلحلة الوضع ووضع حد لحالة الانسداد التي تسبب فيها الاحتلال المغربي من خلال عرقلته لكل المساعي الأممية لحل هذا النزاع".
واستطرد قائلا "إنه لا توجد أي ارادة أو نية من المغرب في احترام اتفاقية وقف اطلاق النار التي تم التوقيع عليها سنة 1991 ونحن نطالب الأمين العام الأممي باجباره على احترام روح ونص هذه الاتفاقية". 
وفي معرض حديثه عن استنزاف الثروات الصحراوية من قبل  المغرب أكد السفير الصحراوي أن "هذا الاحتلال المغربي قام باستعمال المعبر الموجود في منطقة الكركرات لتنمية اقتصاده من خلال تصدير السلع والمخدرات إلى الدول الإفريقية ، مؤكدا في السياق ذاته على مطالبة بلاده المحاكم الأوروبية بتوقيف المؤسسات الأوروبية عن التعامل التجاري مع المغرب . (واص)
090/105