تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد من الكونغرس الأمريكي يشرع غد الأحد بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

واشنطن 24 فبراير 2017 (واص) - سيشرع  وفد من  الكونغرس الأمريكي غدا الأحد ، في زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين للاطلاع عن كثب على وضعية اللاجئين.
وسيلتقي وفد الكونغرس الأمريكي الذي يضم عشرة أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب  بمسؤولين صحراويين وسيغتنم هذه الفرصة للاطلاع عن كثب على وضعية اللاجئين الصحراويين الذين يعيشون منذ أكثر من 40 سنة بعيدا عن وطنهم في غياب آفاق تسمح لهم بالعودة يوما إلى أرضهم المحتلة من قبل المغرب.
وتأتي هذه الزيارة التي تهدف إلى مساندة الشعب الصحراوي وتندرج في إطار جولة إفريقية مباشرة بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مقاليد الحكم وكذا اهتمام وتضامن ممثلي الشعب الأمريكي مع القضية الصحراوية.
ويضم الوفد أعضاء مؤثرين في الكونغرس الأمريكي على غرار الجمهوري راندي هالتغرين الذي يترأس مناصفة لجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان بالكونغرس وعديد المستشارين المكلفين بالمسائل الإفريقية والخارجية وحقوق الإنسان.
وكان الكونغرس الأمريكي الذي يعطي اهتماما كبيرا للقضية الصحراوية ووضعية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية ، قد عقد خلال السنة الماضية جلسة حول الصحراء الغربية خصصت أساسا لدراسة مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) وانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
وشكلت الجلسة التي تعد سابقة في تاريخ الكونغرس الأمريكي محاكمة حقيقية للسياسة القمعية للمغرب ؛ داعية المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان للاضطلاع بمهمة مراقبة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة ، كما سمحت بفتح نقاش حر حول المسألة الصحراوية على مستوى هذه المؤسسة التي لها تأثير كبير على الحياة السياسية الأمريكية.
وسبق لممثلين عن الكونغرس الأمريكي أن قاموا سنة 2016 بزيارتين إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين دعما لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وكانت مجموعة مشكلة من أصدقاء الصحراء الغربية بالكونغرس قد دعت شهر أبريل 2016 كاتب الدولة الأمريكي للخارجية جون كيري إلى ثبات التزام الشعب الأمريكي تجاه الشعب الصحراوي مع التأكد من قيام مجلس الأمن الدولي بمنع المغرب من المساس بنزاهة مسار السلام.
(واص)090/700/097