تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحركة النيجيرية للتضامن مع الشعب الصحراوي تستقبل السفير الجديد للجمهورية الصحراوية بالعاصمة أبوجا

نشر في

أبوجا ( نيجيريا ) 20 فبراير 2017 (واص) - استقبلت الحركة الوطنية النيجيرية للتضامن مع الشعب الصحراوي خلال اجتماعها يوم السبت بالعاصمة النيجرية أوجا ، السفير الجديد المفوض فوق العادة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية السيد ماء العينين الصديق.
وخلال الاجتماع الذي عقد في مقر الجمعية العامة النيجيرية لتقييم أنشطتها خلال 2016 وإعداد برنامجها لعام 2017 ، قدم المنسق الوطني للحركة البروفيسور ديبو فاشينا للحاضرين ، السفير الصحراوي الجديد  لدى جمهورية نيجيريا.
وبعد اعتماد جدول الأعمال المقترح ، قدم منسق الحركة تقارير أنشطة المنظمة خلال العام المنصرم ومقترحات وبرنامج العام الحالي الذي تم اعتماده بعد مناقشة صريحة ومثمرة والذي يتضمن خطة تفصيلية لأنشطة الحركة  في المستقبل بكل من نيجيريا وإفريقيا وعلي المستوى الدولي ، وإنشاء لجان للمتابعة في مختلف ميادين هذه الأنشطة.
وقد قدمت عدة ملفات في هذا الاجتماع من طرف خبراء نيجيريين من بينهم الأستاذ أوكانودي باتو حول ''موقف الاتحاد الإفريقي من قبول عضوية المغرب'' والمحامي فيمي فالانا عن حكم محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيات الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وفي كلمته بالمناسبة ، سلط السفير ماء العينين الصديق الضوء على الانتصارات التي حققها الشعب الصحراوي نتيجة نضاله من أجل فرض حقوقه المشروعة وسيادة بلاده ، مؤكدا استعداد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لمواصلة العمل من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر بينها والمملكة المغربية، كما حذر من تنصل المملكة المغربية من التزامها الرسمي إلى الامتثال الصارم لأحكام الميثاق التأسيسي الذي صادقت عليه للانضمام للاتحاد الإفريقي.
"وفي حالة عدم التزام المغرب بالميثاق فإن إفريقيا والشعوب الإفريقية ستقوم بمعاقبة المملكة المغربية وستتصدى لإفشال محاولاته الرامية إلى المساس من وحدة وتماسك الاتحاد الإفريقي" يقول الدبلوماسي الصحراوي.
للتذكير ، تتكون الحركة النيجيرية للتضامن مع الشعب الصحراوي من منظمات المجتمع المدني والنقابات ومختلف الجمعيات والشخصيات من الأوساط الأكاديمية والإعلامية ، ويرأسها البروفيسور إبراهيم جمبري وزير الخارجية النيجيري الأسبق.
( واص ) 090/100