تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الإفريقي لحوكمة الانترنيت : العمل من اجل التحكم في مواجهة الأخطار التي تهدد المواطنين عبر شبكة الانترنيت

نشر في

الجزائر ، 15 فبراير 2017 (واص) – اجمع وزراء الاتصال والإعلام لـ 17 دولة افريقية على ضرورة إنشاء مراكز افريقية لجمع البيانات لضمان نقلها  وأرشفة المعطيات المتوفرة ، مع التشارك في الخبرات  من اجل التحكم في مواجهة الأخطار التي تهدد المواطنين عبر شبكة الانترنت، ومرافقة الدول الضعيفة في تقليص الفجوة الرقمية .
المؤتمر الإفريقي الذي احتضنته الجزائر يوم الاثنين حيا من خلاله الوزراء الأفارقة مبادرة الجزائر لتنصيب اللجنة المكلفة بمشروع الوصلة المحورية ذات الألياف البصرية العابر لست دول إفريقية ، كما وافقوا على تعيين الدبلوماسي الجزائري منير حمايدية على رأس هذه اللجنة.
وشاركت الجمهورية الصحراوية في المؤتمر الإفريقي هذا لحوكمة الانترنيت بوفد هام يترأسه وزير الإعلام حمادة سلمى الداف .
كما أعرب الوزراء الأفارقة المشاركون  في هذا المؤتمر عن نيتهم في توحيد الجهود لمطالبة مموني خدمات الانترنت بالعمل على توفير هذه الخدمة بطريقة تسمح بتطوير مختلف  القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.
ويعد هذا الموعد الرفيع المستوى  فضاء للنقاش و تبادل الآراء بين مختلف الفاعلين في الفضاء الإفريقي الرقمي من أجل بحث فرص التنسيق الخاصة بحوكمة الانترنيت بالبلدان الإفريقية ..
كما سمحت هذه الندوة " بتقريب وجهات نظر البلدان الإفريقية و توحيد مواقفها إزاء إشكالية حوكمة الانترنيت حتى تتمكن إفريقيا من استعمالا لانترنيت بشكل مكيف مع حاجياتها و واقعها" .  (واص)
090/105.