تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تشارك في الاجتماع الأول للمجموعة الفنية لقواعد المنشأ

نشر في

كيغالي ( رواندا ) 14 فبراير 2017 (واص) - شارك المندوب الصحراوي الدائم لدى الاتحاد الإفريقي السيد لمن أباعلي ، في الاجتماع الأول لمجموعة العمل الفنية لقواعد المنشأ لمنظمة التجارة الحرة القارية المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي من السادس وحتى العاشر فبراير الجاري .
ويهدف الاجتماع إلى تزويد مجموعة العمل الفنية بالاختصاصات المعتمدة وطبيعة ونطاق مهامها.
وقدم الاجتماع عرضا عن الصِّلة بين عمل المجموعات الاقتصادية الإقليمية وتحقيق الأهداف والمبادىء وتعزيز التجارة الإفريقية البينية ومنطقة التجارة الحرة القارية ؛ أين أكدت مجموعة العمل الفنية على أهمية تصميمها لقواعد المنشأ لمنطقة التجارة الحرة القارية والتي من شأنها أن تدعم التصنيع والتنمية الصناعية.
ويشكل هذ الموضوع أهمية كبرى لدى الدول الإفريقية لما له من تأثيرات على التجارة البينية في القارة الإفريقية ، وقدمت مفوضية شؤون التجارة والصناعة عرضا عن الآثار الإيجابية والسلبية لنظام المواءمة واتفاقية تقييم منظمة التجارة العالمية حول تصميم قواعد المنشأ.
كما درس المشاركون موضوع الحواجز الجمركية وشهادة المنشأ ، أين قدمت المفوضية تقريرا حول ربط عمل مجموعة العمل الفنية المعنية بقواعد المنشأ مع مجموعة العمل الفنية المعنية بالحواجز غير الجمركية المحددة بذات الصلةً بقواعد المنشأ ، وتم إبراز جوانب قواعد المنشأ التي قد تؤدي إلى نوع من الحواجز غير الجمركية.
وفي ورشة عمل تبادل المعلومات وبناء القدرات ، تلقى المندوبون من الخبراء الفنيين عروضا شملت سياسات الحواجز الفنية أمام التجارة وتدابير الصحة والصحة النباتية لدى المجموعات الاقتصادية الإقليمية الإفريقية ، والتدابير غير الجمركية والمعايير والقواعد الفنية والبنية التحتية للجودة ، والمؤسسات الإفريقية للبنية التحتية للجودة وعملها في إفريقيا.
( واص ) 090/100