تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي تجدد مطالبة الامم المتحدة بوضع جدول زمني لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 01 فبرايرر 2017. (واص).    جدد رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي في مقرر صادر عن دورتهم العادية الثامنة و العشرين، مطالبة الجمعية العامة للأمم المتحدة لتحديد موعد لإجراء استفتاء حول تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
و صادق رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي على مقررات القمة بعد مناقشتهم للتقرير السنوي لمجلس السلم و الامن التابع للاتحاد الافريقي، حيث تضمنت المقررات دعوة الامم المتحدة الى حماية الوحدة الترابية للصحراء الغربية باعتبارها إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي، من أي عمل من شأنه تقويض ذلك.
 و سجلت القمة القلق البالغ بشأن استمرار الجمود  في البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية،  مع التشديد على الحاجة الملحة لبذل جهود دولية متجددة من أجل تسهيل التوصل إلى حل مبكر للنزاع. وفي هذا الصدد،  حث  مؤتمر  قمة رؤساء الدول و الحكومات، مجلس الأمن للأمم المتحدة  على تحمل  بمسؤولياته بالكامل فيما يخص استعادة سير عمل  بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، بصورة كاملة حيث لا غنى عنها للإشراف على وقف إطلاق النار وتنظيم الاستفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية.
090/201 واص.