تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القادة الأفارقة يطالبون بإيجاد حل لمسألتي حقوق الإنسان والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 31 جانفي 2017 (واص)- دعا اليوم الثلاثاء بأديس أبابا القادة الأفارقة مجلس الأمن الدولي إلى "ايجاد حل لمسألتي حقوق الإنسان و الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية  ، وذلك خلال ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة في دورتها العادية ال28 .
وطالب القادة الأفارقة مجلس الأمن الدولي الى "إيجاد حل لمسألتي حقوق الإنسان  والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية سيما عقب القرار الهام الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر 2016 المتعلق بالاتفاقات المبرمة في 2012 بين الاتحاد الأوروبي و المغرب حول التحرير المتبادل لتجارة المواد الفلاحية و الصيد البحري".
كما دعا الاتحاد الإفريقي مجلس الأمن الأممي إلى تحمل مسؤولياته من خلال تمكين بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" من "ممارسة مهامها كاملة".
وفي قرارها المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية  حثت ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة في دورتها العادية ال28  مجلس الأمن على "تحمل مسؤولياته كاملة من خلال إعادة تمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهامها كاملة  الضرورية لمراقبة مدى تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار و تنظيم استفتاء حول تقرير المصير".
وأعرب المشاركون في الندوة عن "انشغالهم العميق" إزاء حالة الانسداد "المتواصلة" التي تطبع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل لنزاع الصحراء الغربية ،  مؤكدين على "الضرورة العاجلة" لبذل المزيد من الجهود الدولية لتسهيل التسوية "السريعة" للنزاع.
وفي ذات السياق، دعا المشاركون مجددا الجمعية العامة للأمم المتحدة "لتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي و ضمان الحفاظ على الأراضي الصحراوية   باعتبارها إقليما غير مستقل من أي محاولة للمساس بها".
و جددت الندوة من جهة أخرى التأكيد على الإعلان الذي تمت المصادقة عليه خلال الدورتين العاديتين ال24 و ال26 بشأن تنظيم منتدى كرانس مونتانا منظمة خاصة للقانون السويسري  لاجتماع حول إقليم الصحراء الغربية المحتل،   داعية ذات المنظمة إلى وقف هذا النشاط.
ودعت مجددا كل الدول الأعضاء إلى جانب منظمات المجتمع المدني الإفريقي و باقي الفاعلين المعنيين إلى مقاطعة هذا الموعد. (واص)
090/105/700.