تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مدينة لوركا الإسبانية : تنظيم فعاليات ثقافية ووقفة تضامنية مع معتقلي "أكديم إزيك "

نشر في

 لوركا (مورثيا، إسبانيا)، 25 جانفي 2017 (واص) - نظمت جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بمدينة لوركا، فعاليات ثقافية ، تخللها معرضا للصور يوثق  جانبا من  الكفاح العادل الذي يخوضه الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال .
المعرض الفوتوغرافي من إعداد رسامين و صحفيين محليين،  كانوا قد زاروا مخيمات اللاجئين الصحراويين في فترات سابقة، وذلك بحضور سلطات المدينة وفعاليات المجتمع المدني وجمعيات الصداقة والعائلات المضيفة.
كما تخلل الفعاليات الثقافية هاته تنظيم وقفة تضامنية مع أبطال "أكديم ازيك" ، عبروا فيها عن تضامنهم اللامشروط معهم ومع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية .
كما قدمت السيدة خدجتو المختار ، مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، محاضرة بعنوان " دور المرأة في مقاومة الشعب الصحراوي " استهلتها بالحديث عن مخيم اكديم ازيك ، والأسباب التي دعت آلاف الصحراويين الى نصب خيمهم بضواحي مدينة العيون احتجاجا على سياسات الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية  ، معرجة  كما عرجت على واقع وظروف وحيثيات وملابسات اعتقال مجموعة أكديم ازيك .
 وأعطت خدجتو المخطار لمحة عن تاريخ وواقع القضية الصحراوية بشكل عام ، قبل أن تتناول باسهاب الدور الذي لعبته ولازالت المرأة في المقاومة الوطنية منذ اندلاع الثورة إلى غاية اليوم، سواء تعلق الأمر بمخيمات العزة والكرامة ، أو في المدن المحتلة مذكرة بأن العديد من النساء الصحراويات سقطن شهيدات في الزنازن والمعتقلات السرية ، مشيدة بدورهن المستمر في الانتفاضة السلمية التي تشهدها شوارع المدن المحتلة.
للإشارة،  حضر هذه الفعاليات والوقفة التضامنية الى جانب سلطات البلدية ممثلين عن الحزب الشعبي، والاشتراكي، واليسار الموحد، إضافة الى جمعيات الصداقة وبعض الفاعلين ، وشخصيات ثقافية وأكاديمية . (واص)
090/105.