جبهة البوليساريو تدعو مجلس الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق حكم محكمة العدل الأوروبية

بئر لحلو 23 يناير 2017 (واص) - بعث رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة هذا الأسبوع إلى القادة الأوروبيين في أعقاب الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر 2016 والقاضي بأن "اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وسلطات الاحتلال المغربي لا تنطبق على الصحراء الغربية". 

وأبرز رئيس الجمهورية في رسالته ليوسف مسقط رئيس وزراء مالطا ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي ، أن "هذا الحكم الملزم يدفعنا للاتصال بكم من أجل الوقوف على كل الإشكالات ، لأن نطاقه لا يقتصر على اتفاقيات الشراكة وتحرير التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، وإنما هو من النظام العام ".

ودعا السيد إبراهيم غالي إلى "إجراء تحليل لوضعية بروتوكول التفاهم الذي وقع عام 2013 بين الاتحاد الأوروبي وسلطات الاحتلال المغربي ، مشيرا إلى أنه في الوقت الراهن فإن إدارة حقوق الصيد البحري يجب أن تعمل وفقا لحكم محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016".  

وقد وجهت نفس الرسالة إلى كل من رئيس لجنة الاتحاد الأوروبي والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وفي هذا الشأن ، أوضح المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في خدمة العمل الخارجي الأوروبي نيكولاس ويستكوت "في تبادل وجهات النظر مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي ، فقد أكدوا أن حكم محكمة العدل الأوروبية ملزم للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ، ونحن نعيش في دولة القانون ، ويجب أن نحترم كل قرار صادر عن العدالة".

( واص ) 090/107