تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" النظام المغربي يتخبط ويعاني من عزلة واضحة على المستوى الجهوي والدولي" (رئيس الجمهورية)

نشر في

ولاية أوسرد 19 جانفي 2017 (واص) - أكد اليوم الخميس بولاية أوسرد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن العدو المغربي يتخبط في أزماته الداخلية، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ويعاني من عزلة واضحة على مستوى جهوي ودولي، ويوجد في مواجهة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.
وأضاف رئيس الجمهورية، في كلمته اليوم خلال إشرافه على اختتام الأيام التكوينية لأطر التنظيم السياسي " أن قرار محكمة العدل الأوروبية أواخر العام المنصرم كان ضربة أخرى، عمقت من واقع العزلة التي تعيشها دولة الاحتلال المغربي، وخاصة من خلال عناصر أساسية.
ومن بين هذه العناصر – يضيف رئيس الجمهورية - انعدام أي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية، وكون جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ومؤهلة للمرافعة عنه في المحاكم الدولية، وأن أي استغلال للثروات الطبيعية للصحراء الغربية بدون استشارة الشعب الصحراوي مخالف للقانون وأن الشركات الأوروبية ملزمة بتطبيقه.
من جهة أخرى، أكد إبراهيم غالي أن موقف جبهة البوليساريو حيال التطورات في الكركرات كان صارماً، للوقوف في وجه محاولة جديدة لتشريع الاحتلال اللاشرعي. و خلق الموقف اهتماماً غير مسبوق بالقضية الوطنية، خاصة على مستوى مجلس الأمن الدولي الذي اجتمع حولها أكثر من أي وقت مضى، رغم أنه لم يتحمل بعد مسؤوليته في التدخل الحاسم، بسبب الموقف الفرنسي المنحاز للأطروحة الاستعمارية المغربية.
وأوضح رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو  أن القيادة الصحراوية اتخذت في الوقت المناسب إجراءات على مستوى جيش التحرير الشعبي الصحراوي للرد على التصعيد المغربي أو للتصدي للظواهر المهددة للسلم والاستقرار، وخاصة محاربة مخدرات دولة الاحتلال المغربي التي ترمي إلى إغراق المنطقة بها، وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية. (واص)
090/105.