تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكبر كنفدرالية للعمال البريطانيين تدعو الى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

لندن 25 ديسمبر 2016 (واص)- دعت اكبر كنفدرالية للعمال البريطانيين يوم السبت السلطات المغربية إلى إطلاق سراح جميع السجناء الصحراويين المعتقلين بشكل تعسفي, مجددة دعمها لاستقلال الصحراء الغربية.
في هذا الصدد أكد مسؤول العلاقات الأوروبية و الدولية في كنفدرالية العمال البريطانيين أوين تودور، في رسالة موجهة لممثل جبهة البوليساريو في لندن عن مساندة اكبر نقابة بريطانية للعمال لاستقلال الصحراء الغربية، داعيا المغرب إلى إطلاق سراح جميع السجناء الصحراويين المعتقلين تعسفا.
للتذكير سبق للكنفدرالية التي تضم 56 نقابة و تضم 8،5 مليون منخرط أن أعربت عن دعمها للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم أزيك لما شرعوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم و المطالبة بمحاكمة أخرى.
و أوضح السيد تودور في رسالته أن السفارة البريطانية في الرباط ستحضر بطلب من الكنفدرالية المحاكمة الجديدة للمعتقلين السياسيين الصحراويين الذين تعتقلهم سلطات الاحتلال المغربي بشكل تعسفي، مضيفا أن السفارة البريطانية قد أوضحت أنها سترسل "ملاحظا" إلى المحاكمة التي ستجري يوم غد الاثنين و أنها "تنسق مع ممثليات الاتحاد الأوروبي" بخصوص هذه القضية.
و على اثر حملة تحسيسية أطلقتها في المملكة المتحدة جبهة تحرير المعتقلين السياسيين الصحراويين ال21 الذين تميزت محاكمتهم بتجاوزات في سنة 2013 بالمحكمة العسكرية وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين فان ممثلا عن السفارة البريطانية بالمغرب سيحضر المحاكمة المقبلة بطلب من كنفدرالية العمال البريطانيين, حسبما أكده ممثل جبهة البوليساريو في المملكة المتحدة محمد ليمام.
كما أكد السيد ليمام أن المعتقلين الصحراويين ومحاميهم و منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي تدعمهم يخشون أن تدينهم محكمة الاستئناف مرة أخرى بعد محاكمة أخرى غير عادلة.
و أشار في هذا الخصوص إلى "تسجيل بعض الاختلالات و التي قد تشوب المحاكمة الجديدة منها رفض طلب خبرة الطب الشرعي حول التعذيب الذي تعرضوا له مما يضر بعملية الدفاع عنهم". (واص)
090/110/700