تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مؤسسة علماء الآثار لمقاطعة ألابا ببلاد الباسك تمنح جائزتها السنوية لباحث آثار منطقة تيرس

نشر في

ألابا ( إسبانيا ) 17 ديسمبر 2016 ( واص ) - منحت مؤسسة علماء الآثار لمقاطعة ألابا ببلاد الباسك الإسبانية صباح اليوم ، جائزتها لسنة 2016 للبروفيسور الباحث الدكتور أندوني ساينز دي بورواغا ، وذلك عرفانا لمجهوده المتواصل خلال مسيرته العلمية في مجال علم الآثار ودراسة ثقافات الشعوب ، وبصورة خاصة عمله الطويل في اكتشاف منطقة تيرس بالصحراء الغربية.
وحضر حفل تقديم الجائزة الذي احتضنه متحف "بيبات" بمدينة بيتوريا ، أساتذة وباحثون وطلبة وممثلون عن فعاليات المجتمع المدني ، وأعضاء من جمعيات التضامن والصداقة مع الشعب الصحراوي وأفراد من الجالية الصحراوية.
وعقب تسلمه جائزة إنريكي أغورين السنوية ، قدم الدكتور أندوني ساينز عرضا لسلسلة الأبحاث التي قام بها رفقة فريقه بمنطقة تيرس بالصحراء الغربية ، حيث وقف بشكل موثق عند العثور على أكثر من 1000 مقبرة تم اكتشافها وتعود إلى فترة وجود الهلاليين بالمنطقة ، إضافة إلى عثور الفريق على حفريات تحتوي على بقايا حيوانات ونباتات وأدوات تعود إلى آلاف السنين.
وأبرز البروفيسور أندوني أن فريقه وخلال سنوات البحث الطويلة ، استطاع إجراء العديد من المقابلات مع سكان منطقة تيرس مما سهل عمل البعثة العلمية في الاطلاع على الجوانب المختلفة للثقافة الصحراوية المتميزة ، كما مكن البعثة من إجراء مسح جيولوجي لنقاط عدة بتيرس.
وعبر البروفيسور أندوني ساينز عن شكره للحكومة الباسكية وجامعة بلاد الباسك ووزارة الثقافة الصحراوية ومديرية الآثار بوزارة الثقافة الصحراوية على تعاونهم مع الفريق العلمي الذي كان يقوده.
( واص ) 090/100