عقد إجتماع تحضيري لليوم العالمي لحقوق الإنسان

الشهيد الحافظ 09 ديسمبر 2016 (واص) -  ترأس اليوم الجمعة المنسق الصحراوي مع المينورسو  ورئيس لجنة الخارجية في الأمانة الوطنية السيد أمحمد خداد اجتماعا خصص للتحضير لليوم العالمي لحقوق الإنسان  المصادف لـ 10 ديسمبر ، وذلك بتكليف من المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو .

الاجتماع الذي جرى بحضور وزير الأرض المحتلة والجاليات محمد الولي أعكيك ووزير الإعلام السيد حمادة سلمى الداف ، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية حمدي أبيهة ، رئيس لجنة الخارجية بالمجلس الوطني ، بالإضافة إلى الأمناء العامون للمنظمات الجماهيرية  وممثلين عن كتابة الدولة للتوثيق والأمن ووزارة الثقافة واللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان ، تدارس بالعرض والتحليل والتقييم أوضاع حقوق الإنسان في المدن المحتلة وجنوب المغرب.  

كم استفاض الاجتماع في تقييم اوضاع المعتقلين السياسيين الصحراويين وفي مقدمتهم معتقلي "أكديم إيزيك"، وكذا رسم إستراتيجية العمل وآلية تفعيلها لانجاح الحدث.

كما إتفق الاجتماع على دعم خطة وزارة الأرض المحتلة والجاليات الهادفة إلى تجنيد كل الطاقات الوطنية لدعم وسود ملحمة "اكديم ازيك والتنديد بالمحاكمة الجائرة التي قررتها دولة الاحتلال المغربي لأبطال ملحمة "أكديم ايزيك" يوم 26 ديسمبر الجاري ، مطالبا بمساهمة كافة الجهات الوطنية في دعم الحملة.

هذا يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر من كل عام. ويرمز هذا اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وفي عام 1950، اعتمدت الجمعية العامة القرار 423 (د - 5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات المعنية للاحتفال بـ10 ديسمبر سنويا بوصفه يوما لحقوق الإنسان.

هذا ويدعو المكتب الدائم للأمانة الوطنية من خلال  اليوم العالمي لحقوق الإنسان هذا العام الجميع إلى الدفاع والتضامن ومؤازرة معتقلي "ملحمة أكديم إزيك" ، مؤكدا أنه يجب على كل واحد منا القيام بهذا العمل دفاعا عن المعتقلين الذين يدافعون عن حقهم في الحرية وتقرير المصير .

وبالرغم من كل هذا لا زالت الدولة المغربية تنتهك حقوق الإنسان بالصحراء الغربية أمام صمت العالم عن استخفاف الاحتلال المغربي بالاتفاقيات المبرمة في مجال حقوق الإنسان  وتجاهل المؤسسات والآليات الأممية وخروقاته  المتكررة لنصوصها"  رغم تواجد بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي بالمنطقة " المينورسو "  .(واص)

090/105.