تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الصحراء الغربية شعب في المنفى " : كتاب جديد حول القضية الوطنية

نشر في

مدريد03نوفمبر2016(واص)_نظمت اللجان العمالية الاسبانية جلسة خاصة لتقديم كتاب جديد  حول القضية الصحراوية تحت عنوان "الصحراء الغربية شعب في المنفى " بالعاصمة الاسبانية مدريد.
وحضر الجلسة عضو الأمانة الوطنية ممثلة الجبهة بأسبانيا  السيدة خيرة بلاهي وعضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد العمال الصحراويين  السيد محمد الشيخ محمد لحبيب والأمين العام للجان العمالية الاسبانية  السيد اقناصيو فرنانديث و والسيد خايمي تيدرون الأمين العام للجان العمالية بمدريد رفقة إيمبار بابلو المكلفة بالنشر والمواقع الاجتماعية في الهيئة النقابية الاسبانية ،إضافة لمجموعة من أعضاء جمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي  ومهتمين بالقضية الصحراوية باسبانيا.
ويعتبر كتاب" دفاتر المعلومات النقابية "لهذا العدد دراسة أكاديمية وموضوعية لفهم جذور النزاع في الصحراء الغربية منذ الاستعمار الاسباني ،فقد تناول بالتحليل والدراسة الأسباب الحقيقة  التي جعلت اسبانيا تنسحب وتترك الإقليم دون استشارة سكانه مما أثر على واقع النزاع بعد ذلك والتي اعتبرته الدراسة تملص اسبانيا من التزامها تجاه الشعب الصحراوي.
وتكمن أهمية الكتاب ،كونه أضاف للمكتبة الاسبانية من منظور نقابي اسباني والذي سيكون له تأثير على الحكومات المتعاقبة في مدريد، فهو كتاب يلخص واقع الشعب الصحراوي ومطالبه المشروعة ،ويستحضر العلاقة التي تربط اتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب وملف حقوق العمال الصحراويين المترتبة على الدولة الاسبانية أثناء الفترة الاستعمارية.
وقد اعتمدت الهيئة النقابية في دراستها على مجموعة من  اللقاءات والزيارات الميدانية مع إطارات في الحركة والدولة إضافة لمتضامنين مع الشعب الصحراوي حيث تمكنت الدراسة من إعطاء إحاطة شاملة للنزاع منذ أربعين سنة.
للإشارة، الكتاب سيكون متاحا أمام الجميع خلال المؤتمر الثامن لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب.
 
120  / 115/90        (واص)