تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفاة طفلة صحراوية وجرح طفلين اثر انفجار قنبلة عنقودية بمنطقة امهيريز المحررة

نشر في

الشهيد الحاقظ05أكتوبر2016(واص)_اصدر اليوم الأربعاء المكتب الصحراوي لتنسيق شؤون الألغام بيانا أوضح فيه حيثيات  وفاة الطفلة الصحراوية  سمية محمود الناجم التي تبلغ من العمر 04سنوات وجرح طفلين، إصابة احدهما بليغة اثر انفجار قنبلة عنقودية بمنطقة بوخزامه بامهيريز المحررة.
وفي هذا السياق ، ندد المكتب الصحراوي لشؤون الألغام  باستمرار الاحتلال المغربي في حصد أرواح الصحراويين من خلال احتفاظه بجدار عنصري طوله 2700كم ويحتوي على أكثر من 07 ملايين لغم ،إضافة إلي الانتشار الواسع لمخلفات الحرب خاصة القنابل العنقودية التي كانت تستعملها طائرات الاحتلال المغربية لزرع الموت في ربوع الصحراء الغربية .
وناشد البيان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في مجال مكافحة الألغام بالضغط على سلطات الاحتلال المغربية للتخلص من الألغام الموجودة على طول الجدار العنصري ،والتوقيع على المعاهدات الدولية لحظر الألغام ومنعها من استعمال القنابل العنقودية المحظورة دوليا.
وحث البيان كافة المواطنين إلي ضرورة الابتعاد عن المناطق المحظورة والمشبوهة بوجود الألغام  ومخلفات  الحرب وتبليغ السلطات الصحراوية المحلية عن الأجسام المشبوهة.
 للإشارة ، حدثت خلال السنوات الماضية حوادث مشابهة تسببت في قتل المدنيين الصحراويين  وجرح العديد منهم وإصابة البعض منهم بحالات إعاقة دائمة .
كما تضررت المواشي التي يعتمد عليها  المواطنون المقيمون في المنطقة .
  090/ 115(واص)