تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فرنسا متورطة في نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية (منظمة)

نشر في

الشهيد الحافظ 18 سبتمبر 2016 (واص) - أكد المرصد الدولي لمراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية (ويسترن صاحارا ريسورس ووتش) وصول باخرة ميناء فيكانه بفرنسا وعلى متنها شحنة مثيرة للجدل (أطنان من زيت أسماك الصحراء الغربية المحتلة).
وقد حطت الناقلة البحرية المسماة "كي باي" والمسجلة في جبل طارق ، في وقت متأخر من يوم ال15 سبتمبر 2016 بميناء مدينة فيكانه الفرنسية وعلى متنها شحنة مثيرة للجدل تتمثل في أطنان من زيت أسماك الصحراء الغربية -يقول مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية-.
"هذه بالتأكيد ليست أول شحنة من هذا النوع لهذا العام ، ولكن هذه هي الحالة الأكثر توثيقا من التصدير لجميع الأعمال التجارية للمنتجات القادمة من الصحراء الغربية إلى الاتحاد الأوروبي طيلة السنة الجارية 2016" حسب المصدر ذاته.
وكانت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أكدت يوم الجمعة الماضي ، أن الجمارك الفرنسية رفضت "التعليق على موضوع لا يزال لدى القضاء" حيث قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع لجريدة أوروبية "أن اتفاقية التجارة لا تزال سارية المفعول" حسب ما كشفه المرصد.
وقد خلصت محكمة الاتحاد الأوروبي في 10 ديسمبر 2015 إلى أن السلع القادمة من الصحراء الغربية لا يمكن تضمينها في اتفاقية التجارة الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ولم يطلب الاستئناف الجاري من مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعليقا مؤقتا للقرار.
وفي 13 سبتمبر الجاري ، أعلن المحامي العام للمحكمة الأوربية أن الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب ولا تقع ضمن نطاق اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، وليس هناك ما يدل على أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي أو المغرب أو المصدرين من الصحراء الغربية أو المستوردين في أوروبا ، قد اتخذوا خطوات لاحترام حكم المحكمة الأوربية ل10 ديسمبر 2015. وجميع الأعمال التجارية يبدو أنها تسير وكأن شيئا لم يكن، يؤكد المصدر.
ومن المحتمل أن تكون مؤسسة "أولفيا" ، هي المستوردة لزيت السمك في نورماندي (فرنسا) حيث لم ترد على مراسلات الصحيفة الفرنسية ، كما رفض المستأجر النرويجي للباخرة الرد على ذات للصحيفة.
( واص ) 090/100