تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التصعيد في منطقة الكركرات : "على مجلس الأمن فرض عقوبات على المغرب بسبب خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار" (دبلوماسي صحراوي)

نشر في

مكسيكو (المكسيك)، 02 سبتمبر 2016 (واص) – دعا السفير الصحراوي بالمكسيك السيد أحمد مولاي أعلي مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على المغرب بسبب خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 بين طرفي النزاع ، وذلك من خلال خروج قواته خارج الحزام الى منطقة الكركرات.
وأكد الدبلوماسي الصحراوي، أنه "إذا بقي الوضع على هذا المنوال ولم تفعل الأمم المتحدة أي شئ للضغط على المغرب من أجل سحب قواته من المنطقة العازلة، فإن الوضع في المنطقة قد ينفجر في أية لحظة".
وأوضح السيد أحمد مولاي علي أن الوضع حاليا في الصحراء الغربية "خطير جدا وحساس" بسبب الهجمات المغربية المتواصلة ضد المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة ، مشيرا إلى أنه في الأسابيع الأخيرة حدثت مواجهات يومية بين قوات الاحتلال المغربية و مواطنين صحراويين خرجوا إلى الشوارع في مظاهرات سلمية.
وتابع الدبلوماسي الصحراوي في ذات السياق قائلا أن "صبر الشباب الصحراوي ينفد"، بسبب حالة الجمود  و التماطل التي تعرفها القضية الصحراوية، مؤكدا "على التزام الحكومة الصحراوية بالوسائل السلمية".
وأمام هذه المعطيات، دعا الدبلوماسي الصحراوي المجتمع الدولي إلى "إدراك الوضع الذي يعيشه الصحراويون، ودفع المملكة المغربية الى إدراك أن أفضل طريقة لحل هذا النزاع هي من خلال إحترام القانون الدولي و الشرعية الدولية التي تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
من جهة أخرى، أكد  السيد احمد مولاي أعلي بأن "دول أمريكا اللاتينية يمكن أن تساعد في حل النزاع حول الصحراء الغربية و دفع السلام وزيادة الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي تحظى حاليا باعتراف أكثر من 80 بلدا عبر العالم. (واص)
090/105.