تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ضرورة لإستتباب الامن في المنطقة (اكاديمي جزائري)

نشر في

ولاية بومرداس 14 غشت 2016 (واص)- اكد الاكاديمي الجزائري الدكتور مخلوف ساحل، على ان التعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ضرورة من اجل استتباب الامن في المنطقة، و ذلك في محاضرة القاها في اشغال الجامعة الصيفية لاطر الدولة الصحراوية بعنوان " الامن الاقليمي في  المغرب العربي وموقع القضية الصحراوية".
و اكد الدكتور مخلوف ساحل، على ان حل القضية الصحراوية وفقا لقرارات الامم المتحدة من المتطلبات الاساسية من اجل ضمان استقرار و امن منطقة المغرب العربي، مشددا على ان تمكين الشعب الصحراوي من حقه في ممارسة تقرير مصيره سيكون له الاثر الكبير على تحقيق استقرار و امن المنطقة.
و اضاف بأن الامن الاقليمي مرتبط بالامن الدولي، فعليه يتوجب على الامم المتحدة التعجيل بايجاد حل لقضية الشعب الصحراوي من خلال تنظيم استفتاء للشعب الصحراوي يمكنه من اختيار مصيره مما سيساهم بشكل كبير في تعزيز الامن الاقليمي لمنطقة المغرب العربي و بالتالي تعزيز الامن الدولي.
و من جهة اخرى، تناول الدكتور سليمان شنين، مدير مركز رائد للدراسات و الابحاث في محاضرة بعنوان "الاتصال و اشكال الخطاب" اهمية الاتصال بمختلف اشكاله و وسائله في التأثير في القضية الصحراوية، و ذلك من خلال محاولة جلب المزيد من الدعم و التضامن و خلق المزيد من الاصدقاء و عدم كسب عدد اكبر من الاعداء.
وتناول الدكتور الجزائري، كيفية صناعة الخطاب السياسي، مشدد على اهمية تحديد الخطابين السياسي و الاعلامي كونهما الاكثر تأثيرا و توجيههما نحو العدو من اجل افشال مخططاته الاستعمارية و فضح جرائمه و انتهاكاته لحقوق الانسان في المناطق المحتلة، و كذا من اجل جلب المزيد من الدعم و التعاطف مع القضية الصحراوية.
للاشارة، تتواصل اشغال الجامعة الصيفية "جامعة الشهيد محمد عبد العزيز" التي انطلقت اشغالها في الـ09 غشت الماضي و ستتواصل بتقديم عديد المحاضرات و الانشطة الثقافية و الرياضية الى غاية 22 غشت الجاري. (واص)
090/110/130