تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعية حقوقية صحراوية تطالب بتحقيق مستقل في حيثيات اغتيال إبراهيم صيكا

نشر في

العيون المحتلة  06 غشت 2016 (واص) – طالبت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية بتحقيق مستقل وشفاف في حيثيات جريمة اغتيال الشهيد إبراهيم صيكا ، معربة عن استنكارها لهذا العمل المنافي للقوانين والمواثيق الدولية.
ودعت الجمعية الصحراوية في بيان لها توصلت "واص" بنسخة منه كافة المنظمات والهيئات الدولية الحقوقية إلى الضغط على النظام المغربي  من أجل وضع حد لسياسة الإفلات من العقاب واحترام حقوق الإنسان.
وحسب البيان فان العائلة الشهيد رفضت تسلم إشعار من السلطات عبر عون قضائي لحضور دفن جثمان ابنهم، يوم الخميس: 04 غشت على السابعة و20 دقيقة، وأكدوا أن أي من افراد العائلة لم يحضر للدفن الذي يعتبرونه غير قانوني ومجحف لعدم وجود تحقيق نزيه يكشف ظروف  الوفاة الغامضة لإبنهم الذي توفي وهو رهن الاعتقال الاحتياطي .
للتذكير ،  توفي الشهيد  إبراهيم يوم 16 أبريل 2016 ، في مستشفى في مدينة أغادير المغربية ، بعد تعرضه لغيبوبة بعد بضعة أيام من اعتقاله التعسفي ، حيث تعرض للتعذيب من طرف عناصر من الشرطة القضائية تابعين لمفوضية الشرطة بمدينة كليميم (جنوب المغرب) على خلفية محاولته و مجموعة من المعطلين تنظيم وقفة احتجاجية سلمية مطالبة بالحق في الشغل . (واص)
090/105.