تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عودة الفوج الأول من التشكيلة المدنية للمينورسو الى المناطق الصحراوية المحتلة

نشر في

واشنطن ، 14 يوليو 2016 (واص)من المقرر أن يعود الفوج الأول من بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الذين طردهم المغرب، إلى المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية يوم الأربعاء أو الخميس حسبما ذكرته وكالة الانباء الجزائرية نقلا عن مصدر أممي.
و من المقرر أن يعود الفوج الأول المتكون من 16 موظفا في المينورسو والموجودين حاليا بلاس بالماس، اليوم إلى المناطق الصحراوية المحتلة أو على الأكثر يوم غد لاستئناف مهمتهم.
و سيتبعه فوج آخر متكون من تسعة أشخاص موجودين حاليا في بلدانهم الأصلية.
و أكد ذات المصدر أن عودة الموظفين الآخرين للمينورسو سيتم تدريجيا إلى غاية إعادة تشكيل كل تعداد المينورسو مثلما كانوا في بداية شهر مارس عندما اتخذ المغرب اجراءات ضد هذه البعثة.
و كان رئيس الجمهورية  و الأمين العام الجديد لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي قد أكد في خطابه أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الاستثنائي للجبهة أن "المينورسو يجب أن تكون قادرة على تحمل مسؤوليتها في إتمام مهمتها الأساسية التي أنشئت من اجلها سنة 1991 و هي تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية"، متأسفا كون هذه البعثة تحولت إلى حارس لسياسة الأمر الواقع للاستعمار المغربي و لوقف إطلاق النار".
وأكد رئيس الجمهورية الصحراوية "بأن الأمم المتحدة ومجلس الأمن مطالبان بممارسة الضغط على دولة الاحتلال المغربي التي ظلت تعرقل جهود  المجموعة الدولية الرامية إلى التسوية و وضع حد لاحتلال آخر مستعمرة في إفريقيا".
700/ 115/ 090