تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

النزاع في الصحراء الغربية موضوع نقاش بجامعة اسبانية

نشر في

سانت كوجات (كاطالونيا)، 12 يوليو  2016 (واص) تناولت محاضرة قدمها الأكاديمي والدبلوماسي الصحراوي، الدكتور سيدي محمد عمار بالجامعة الدولية للسلام ببلدة سانت كوجات بمقاطعة كاطلونيا الإسبانية ، بعنوان "النزاع في الصحراء الغربية" أربعون سنة من دون حل" أهم الأسباب التي ما تزال تعوق حل النزاع عن طريق استفتاء تقرير المصير.
وفي هذا السياق أوضح المحاضر أولا، أن تعنت المغرب ورفضه القوي لمبدأ استفتاء تقرير المصير لما له من قناعة تامة بأن أي استفتاء حر وديمقراطي لامحالة سيقود إلى استقلال الصحراء الغربية، ثانيا، غياب  فعل صارم من قبل مجلس الأمن الدولي والذي يرجع إلى حد كبير إلى حق النقض الضمني والصريح أحيانا الذي تمارسه فرنسا داخل المجلس في دفاعها المستميت عن المغرب.
كما أكد المحاضر ثالثا، عدم رغبة الحكومات الإسبانية المتتالية في الانخراط المتوازن والفاعل في البحث عن حل للنزاع، وخاصة بالنظر إلى المسؤولية الأخلاقية والقانونية التي لا تزال تتحملها إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء الغربية وفقا للرأي القانوني الإسباني نفسه كما عبرت عنه المحكمة الوطنية الإسبانية سنة  2014، مشيرا  الى السبب الرابع الذي يتمثل في عدم انخراط الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بنحو جدي في البحث عن حل عادل ودائم للنزاع.
وقد حضر المحاضرة المشاركون في الحلقات الدراسية فضلا عن مجموعة من الأساتذة والباحثين في شؤون دراسات السلم والنزاعات الدولية والقانون الدولي الإنساني
للإشارة ،المحاضرة  تأتي في إطار الحلقات الدراسية التي تنظمها هذه الأيام الجامعة الدولية للسلام ببلدة سانت كوجات بمقاطعة كاطلونيا الإسبانية تحت عنوان "أثار النزاعات المسلحة". ".
 
  115/ 120/ 090(واص)