تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجتمع الدولي مطالب بالعمل لضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي (دورا أغيري )

نشر في

 كيتو (الإكوادور) 27  يونيو  2016  (واص) - أشادت نائبة رئيسة لجنة العلاقات الدولية في الجمعية الوطنية  الإكوادورية السيدة  دورا أغيري ب"الكفاح التاريخي" للشعب الصحراوي لأكثر من 40 سنة من اجل حريته واستقلاله وأكدت تضامنها مع  حقه  في تقرير المصير داعية المجتمع الدولي للعمل من اجل ضمان تحقيق هذا الحق.
 جاء ذلك في تصريحات رئيسة لجنة العلاقات الدولية في الجمعية الوطنية الإكوادورية التي تخللت فعاليات "أسبوع الهوية الصحراوية " الذي نظمته اللجنة بالعاصمة كيتو بمعية السفارة الصحراوية بالإكوادور الأسبوع الماضي وحضره عدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي،  سلطات حكومية،   أعضاء من الجمعية الوطنية الإكوادورية و أساتذة و عدد من المواطنين الاكوادريين .
وشكرت نائبة رئيسة لجنة العلاقات الدولية في الجمعية الوطنية  الإكوادورية دعم الكثير من المؤسسات والشخصيات لهذه المبادرة التي تهدف إلى"إبراز و التحسيس بالواقع الذي تعيشه الجمهورية العربية الصحراوية التي لا زالت أجزاء من أراضيها ترضخ تحت نير الاستعمار المغربي ".
و أكدت عضو الجمعية الوطنية الإكوادورية السيدة دورا أغيري "أن الموضوع الأساسي الذي جعلنا ننظم هذه المبادرة هو الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي  و حماية السيادة، الحرية والحق في العيش بسلام و  الاحترام المطلق لحقوق الإنسان" واستطردت تقول " إذا كان هناك شعب واحد تنتهك حقوقه فان الأجيال القادمة يمكن أن تتعرض أيضا لنفس الانتهاكات".
كما تهدف هذه البرامج - تضيف نفس المسؤولية- إلى التعريف بالواقع الحالي الذي يعيشه الشعب الصحراوي ولفت الانتباه إلى "تراخ المجتمع الدولي في ضمان حق تقرير المصير" بالإضافة إلى تعزيز ثقافة وهوية الشعب الصحراوي و المساهمة في توسيع قاعدة التضامن مع قضيته العادلة وحقه في الاستقلال . 
  من جهته استهجن السفير الصحراوي اعلي سالم سيدي الزين  "تقاعس الهيئات الدولية في مطالبة المغرب باحترام قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي".(واص)
122/090/700